تقنية بندلتون









تقنية بندلتون 
 هي تقنية رائدة و معروفة في مجال تقديم التغذية الراجعة في المدوالات الإشرافية و قد طورها بندلتون في العام 1984

طريقة التطبيق العملي :

1  يشجع المشرف المعلم على بدء الحوار

 ( ضرورة الانتباه إلى مدى استعداد المعلم النفسي و تقبله لفكرة للحوار( 

2  يبدأ يصف المعلم بوصف الموقف التعليمي بجميع تفاصيله

 ( الخطوات التفصيلية للحصة ) , دور المشرف : مستمع فقط .

يصف المعلم النقاط الايجابية بالموقف التعليمي .

يتحدث المشرف عن النقاط الايجابية بالموقف التعليمي من وجهة نظرة هو . 
يقترح المعلم بدائل للمواقف التي يعتقد انها تحتاج لتحسين و تطوير .
يقدم المشرف اقتراحاته التطويرية .
يتم الاتفاق على خطة العمل للتعامل مع نقاط الضعف و تحسين الممارسات بشكل عام.


أمثله على الأسئلة و العبارات التي يستخدمها المشرف :

قل لي ما سار بشكل جيد في الحصة 

و إنا اتفق معك في ذلك.. أنا أحببت الطريقة التي ..
ما الذي يمكن القيام به بشكل مختلف المرة القادمة 
نعم , لماذا لا تجرب .......
حاول التركيز على ...
في المرة القادمة يمكنك ...
قد يكون من المفيد ...


نقاط القوة :

-يوفر النموذج فرصة ليقيم المعلم ممارساته بشكل ذاتي 

- يستخدم الملاحظات الأولية ( التفاصيل ) لبناء التغذية الراجعة اللاحقة 
- يجمع نقاط القوة و الضعف




عيوب النموذج :

النظر للتفاصيل قد يفقد الهدف الأساسي من الحوار و هو التركيز على نواح التطوير .. لربما يربك اسلوب المنهج الوصفي التحليلي المعلم و يشتت تفكيره .


و على الرغم أن هذه التقنية توفر إطارا للحوار بين المشرف و المعلم , إلا انه هناك بعض الانتقادات أن الحوار بهذا النموذج يأخذ رتم او منحى " جامد " و " ألي " ,إلا انه وضع حجر الاساس لنظريات تغذية راجعة لاحقة جاءت أكثر تنظيما و ايجابية مثل التقنية الراجعة عن طريق " الساندويتش " و التي سبق شرحها و اتفقنا أنها تبدأ و تنتهي بالثناء و التعزيز .

عموما يوفر هذا النموذج تغذية راجعة مبينه على استرجاع تفاصيل الحصة و عن طريقها تبنى نقاط التطوير .

ووضع هذا النهج التفاعلي ليكون مفيدا للغاية,لأنه يساعد على تطوير الحوار بين المعلم و المشرف كما يطور مهارات التقييم الذاتي ، وتساعد المعلمين على تحمل مسؤولية إنمائهم المهني.


مما راق لي 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكتبة العلاج بالفن جمعتها خلال دراستي لدبلوم العلاج بالفن 2023

(12) مجالا لخطة 2024

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف