ملتقى البيئة الرقمية التعليمية (تكنولوجيا التعليم )

 



وقفة قبل الابتداء
من أمتع الملتقيات التدريبية 
ملتقى البيئة الرقمية التعليمية
كان تخطيط الملتقى مع نخبة من مدربات الطائف المبدعات في الحاسب الآلي، وكان التخطيط له بشكل منظم جدا، الا أنه لم ينفذ بسبب قلة المسجلات، لا يهم ذلك الأهم أن المتعة والتشارك الإبداعي الذي حدث، جعلنا نشعر وكأن البرنامج نفذ، تم تنفيذ بعض برامجه بشكل فردي وجماعي محدد، فكانت تلك متعة أخرى...مما جمعت لقراءته تلك الفترة هذه المعلومات الأساسية عن تكنولوجيا التعليم.
أتمنى لكم قراءة ماتعة مع تم قراءته وجمعه من مصادر موثوقة

تكنولوجيا التعليم 
كل يوم تكتشف العديد من الوسائل والأساليب التي لها تساعد في خدمة الإنسان وزيادة معلوماته ورفع مستوى قدراته.
ولأننا نعيش في عصر تسابق علمي وصراع تكنولوجي تقاس فيه قوة الأمم بقدر ماتحرزه من تقدم على المستوى
العلمي فلا يعقل أن تكون الدول العربية رائدة الفكر والفن والحضارة والتقدم بعيدة عن استيعاب مفاهيم العصر
وأنماطه الجديدة حيث غَزَت التّكنولوجيا الحديثة حياة جميع النّاس في هذه الأيّام حتى أصبحت تُرافقُ الأشخاصَ في
جميع الأوقات سواءً كان ذلك عن طريق الهواتف الذكيّة أو الحواسيب.
والتقدم والتطور العلمي والتقني في عالم اليوم مرهون بعوامل عديدة يأتي في مقدمتها الاهتمام بالمنظومة التعليمية
وجعلها من الأولويات بحكم موقعها في قيادة المجتمع بالفكر والمعرفة من أجل حاضر مضيء ومستقبل زاهر.
وأصبحت مسألة تطوير المنظومة التعليمية قضية هامة وأصبح لزاماَ على المدرسة أو غيرها من المؤسسات أن تكيف
نظامها التعليمي مع التكنولوجيا السائدة في الوقت الراهن، نظراً لأهمية تكنولوجيا التعليم في تطوير العلم والعمل
وتسهيل مسار العملية التعليمية وإثرائها والتأثيرعلى المتعلم الذي يعد محور هذه العملية، وبالتالي وجب دمج تكنولوجيا
التعليم في خضم البرنامج التعليمي التي تعتبر جزءا لايتجزأ منه؛ فأصبح الاعتماد عليها ضرورة من الضروريات
لضمان النجاح والجودة في مخرجات التعليم.
الحديث حول التطورات التكنولوجية بشكل عام والتطورات التكنولوجية في مجال التعليم بشكل خاص يشعرنا بأهمية
توظيف التطورات التكنولوجية في مجال التعليم. ولأن عالمنا اليوم سريع التغير والتطور، يتوجب على المختصين في
مجال التعليم أن تكون لديهم الجرأة في التفكير لبناء سياسة تعليمية دائمة مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة وتطوراتها.
إن تطور تكنولوجيا المعلومات كان له أكبر الأثر في جميع مناحي الحياة بشكل عام وفي قطاع التعليم بشكل خاص،
حيث استخدام التقنية التكنولوجية عمل على تغيير كثير من مظاهر وأساليب التعليم المتبعة في داخل المدارس أو
الجامعات فأصبح هناك نموذجان لطريقة التعليم: الطريقة التقليدية والطريقة الإلكترونية الحديثة. هذه الأخيرة التي
غيرت من ملامح البيئة الصفية وطريقة التفاعل بين الطلاب حيث أصبح تبادل المعلومات والحصول عليها سهلا
دون الحاجة للتواجد في نفس المكان أو داخل الغرفة الصفية كما كان الحال في الطريقة التقليدية في التعليم منذ سنوات.
كما سهل عملية التواصل بين الطلاب أنفسهم من جهة وبين المعلم من جهة أخرى مع تنوع الوسائل المستخدمة.
وأصبح هناك أكثر من نموذج تعليمي متبع وقد تدرجت مراحل التطور في التعليم من الناحية التكنولوجية لتشمل عدة
نماذج منها مثل التعليم الإلكتروني ، التعليم المدمج ، سواء المتزامن أو غير المتزامن التي ساهمت في تحسين التعليم والتعلم.
Galbraith
” التطبيق المنظومي للمعرفة العلمية المنظمة في أغراض عملية ”

التكنولوجيا المتطورة تتطلب وجود هيكل من الحقائق والنظريات العلمية كما تتطلب معرفة منظمة قابلة للتطبيق.
استخدام مدخل المنظومات في تطبيق هذا الهيكل من المعارف والنظريات.
يهدف هذا التطبيق إلى تحقيق أهداف عملية
الموسوعة الأمريكية (1978)
تكنولوجيا التعليم هي “العلم الذي يعمل على إدماج المواد التعليمية والأجهزة وتقديمها بهدف القيام بالتدريس وتعزيزه،
وهي تقوم على عاملين هما: الأجهزة والمواد التعليمية التي تشمل البرمجيات والصور وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية.
تعريف اليونسكو:
تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج
الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا
من الفعالية أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فاعلية.
تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية:
تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة.
ويعد تعريف اليونسيكو هو التعريف الأكثر شمولاً و تعبيراً عن طبيعة ومجال تكنولوجيا التعليم.
التعريف الإجرائي لتكنولوجيا التعليم:
تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر
تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتواصل
لتعلم أكثر فاعلية.

دور المعلم الرقمي:
دور الميسر للتعلم في بيئات التعلم الجديدة الموجّهة بواسطة المتعلم، وهذا يعني أن دور المعلم سيرتكز حول مساعدة
طلابه على البحث والتقصي عن المعلومات ودراسة المفاهيم بطرقهم الخاصــة لتيسير التفكير الناقد والابتكاري في
بيئة تعلم تعاونية، ويشمل ذلك مساعدة الطلاب في تقرير أهداف التعلم المناسبة وتحديد الوسائل المثلى التي يحقق
الطلاب من خلالها تلك الأهداف. لقد قلصت التكنولوجيا دور المعلم في نقل المعرفة وانصبت مسؤوليته على تهيئة
الطلاب للتعلم من خلال تنظيم البيئة الصفية الداعمة للتعليم، وتحقيق صيغة للتفاعل بين المتعلم من ناحية ومصادر
تعلمه من ناحية أخرى، فالمعلم يستخدم أفضل الأساليب لتحقيق بيئة تعليمية في الصف تعمل على تنمية الفهم و
المرونة العقلية، وتساعد على استخدام المعلومات بفاعلية في حل المشكلات وتشجع على إدراك المفاهيم التي تساعد
على تكامل معرفتهم وخبراتهم الإنسانية.
التحول من المعلم الملقن إلى المرشد الأكاديمي لطلابه
في تعليم العصر الرقمي سوف يقوم المعلم بدور المرشد الأكاديمي فردياً أو بمجموعات صغيرة لمتابعة تقدم طلابه
في برامج تعلمهم الشخصية. إن مهمة المعلم في هذا الدور هي تشخيص حاجات الطالب الأكاديمية للتعليم ومساعدته
على اختيار البرنامج الذي يقابل حاجاته وتوجيه الطالب لتطوير جداوله الأكاديمية. كذلك يراجع المعلم التقدم التربوي
للطالب من خلال استمارات خاصة تمثل تغذية راجعة للمعلم والاحتفاظ بسجل إلكتروني يحتوي على تعليقات المعلم
خلال المقرر.
تحول المعلم من العمل الفردي إلى عضو في فريق تعاوني
يضطلع المعلم بدور فعَّال في تعليم العصر الرقمي، حيث يقوم بإرشاد طلابه إلى كيفية اكتسابهم للمعلومات المتنوعة
المُستهدفة، فالنظام التعليمي المتضمن استخدام الإنترنت يعتمد على المعلم الخبير في طرق البحث عن المعلومة نفسها،
فقد تحول المعلم من خبير يعلِّم كل شيء إلى مرشـد في عالم مليء بالمعلومات. والإنترنت بما يحتويه من كميات
ضخمة من المعلومات تجعل المتعلمين يحتاجون لمن يرشدهم في مجال الحصول على تلك المعلومات. أيضاً ينبغي
أن يكون هناك تعاون بين مجموعة المعلمين في المدرسة الإلكترونية لتكوين فريق عمل تعاوني، فالأدوار الجديدة
للمعلمين في ضوء هذه المستحدثات التعليمية تتطلب المشاركة في الجهود التعاونية لتحسين المستوى وحل المشكلات
عن طريق تخطيط الجداول الدراسية، ومناقشة الطرق التعليمية المبتكرة بما يتناسب والمدرسة الإلكترونية،
وتبادل الأفكار والمشاركة في الخبرات، ومناقشة المشكلات المتنوعة، وتدعيـم بعضهـم بعضـاً عندمـا يشترك طلابهم
في خطة فصلية واحدة.
تحول المعلم من مصدر للمعلومات إلى مستشار معلوماتي
في بيئات التعلم الجديدة المعتمدة على شبكات الاتصالات عن بعد، سيتحول دور المعلم مـن مصدر للمعلومات إلى
مستشار البحث عن المعلومات المباشرة (On Line) في الشبكات. فالمعلم في هذا الدور الجديد يساعد طلابه
ومدرسته على استثمار البيئة المعلوماتية الاستثمار الأفضل. هذا الدور المهم يتطلب من المعلم البحث عن مصادر
المعلومات الملائمة لمهام التعليم والتعلم، ومساعدة طلابه في الوصــول إلى استخــدام شبكات الحاسوب والتقنيات
المرتبطة بها كأدوات للتعليم (Teaching Tools ) وكذلك مساعدة طلابه على استخدامها كأدوات للتعلـم
(Learning Tools).

تحول المعلم من مصدر للمعلومات إلى مستشار معلوماتي
في بيئات التعلم الجديدة المعتمدة على شبكات الاتصالات عن بعد، سيتحول دور المعلم مـن مصدر للمعلومات إلى
مستشار البحث عن المعلومات المباشرة (On Line) في الشبكات. فالمعلم في هذا الدور الجديد يساعد طلابه
ومدرسته على استثمار البيئة المعلوماتية الاستثمار الأفضل. هذا الدور المهم يتطلب من المعلم البحث عن مصادر
المعلومات الملائمة لمهام التعليم والتعلم، ومساعدة طلابه في الوصــول إلى استخــدام شبكات الحاسوب والتقنيات
المرتبطة بها كأدوات للتعليم (Teaching Tools ) وكذلك مساعدة طلابه على استخدامها كأدوات للتعلـم
(Learning Tools).
تصميم المقررات الإلكترونية
يُقصد بالمقرر الإلكتروني  كل الأنشطة والمواد التعليمية التي تعتمد على الكومبيوتر، وعندما يصمم المعلـم مقرر
اً
إلكترونياً، فإن هناك عدداً من الاستراتيجيات ينبغي أن يضعها بوضوح في اعتباره كتحديد الأهداف والواجبات
والمناقشات الإلكترونية، واختيار الطرق التدريسية المناسبة لها، واقتراح المواد والأدوات والأجهزة والوسائل
التعليمية اللازمة لتعلمها، واقتـراح الأسـاليب الإدراكيــة المعـاونة في تعلمهـا، وأساليب عرض محتوى التعلم،
وكيفية عرض المحتوى التعليمي بطرق جاذبة لانتباه متعلميه، وتصميـم الاختبـارات التقويميـة واستخدام الوسائل
الخاصة بتنفيذ التغذية الراجعة Feed back   الفورية، ومعنى هذا أن المعلم في تعليم العصر الرقمي سوف
يضطلع بدور اختيار وتصميم كافة الأنشطـة المتعلقة بتصميم التعليم ، وبالتالي فإن المعلم يُلقى على عاتقة مسؤولية
كبيرة في الإلمام بكل ما هو جديد في مجال التقنيات التعليمية والتربوية.
إن قيام المعلم بتوظيف تقنية المعلومات في تصميم المقررات تتيح له التغلب على مشكلة جمود المحتوى الدراسي
و عرض مادته التعليمية بصورة أكثر فاعلية كما أن توظيف تقنيات المعلومات من جانب المعلم يوفر خدمات تعليمية
أفضل، ويتيح له وقتاً أطول لتوجيه طلابه واكتشاف مواهبهم، والتعرف على نقاط ضعفهم.كما سيعمل على تنمية
المهارات الذهنية لدى الطلاب، ويزيد من قدرتهم على التفكير المنهجي ويحثهم على التفكير المجرد ويجعلهم أكثر
إدراكاً للكيفية التي يفكرون بها ويتعلمون من خلالها.
وهناك من يضيف للأدوار المتجددة للمعلم في العصر الرقمي الأدوار التالية (قنديل، 2006: 174):
دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية بحيث يستخدم شبكة الإنترنت والتقنيات المختلفة لعرض المحاضرة. ومن ثم يعتمد الطلاب
على هذه التكنولوجيا لحل الواجبات وعمل الأبحاث.
دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية عن طريق تشجيع طرح الأسئلة والاتصال بغيرهم من الطلبة والمعلمين.
دور المحفز على توليد المعرفة والإبداع، فهو يحث الطلاب على استخدام الوسائل التقنية وابتكار البرامج التعليمية التي يحتاجونها،
ويتيح لهم التحكم بالمادة الدراسية بطرح آراءهم ووجهات نظرهم.
دور المشجع والمطور للتعلم الذاتي وإعادة النظر في آليات بناء إنتاجية المعرفة والتركيز على تطويرها.

أشكال مقترحة للتنافس

التعلم الرقمي وأشكال مقترحة للتنافس:ا
التعلم التنافسي الرقمي (الفردي): يظهر هذا الشكل في أداء المهارات الفردية والتي يتنافس فيها أكثر من طالب في آن واحد بشكل فردي مثل:
(مهارات الرسم – التصميم– الألعاب التعليمية الإلكترونية…) وغيرها من المهارات التي تتطلب منافسة فردية في أقل وقت ممكن وبدقة عالية.

التعلم التنافسي الرقمي (الزوجي): وهو عبارة عن منافسة بين طالبين في آن واحد مثل:
(الألعاب الإلكترونية الزوجية – ألعاب الذكاء كالشطرنج…) وغيرها من المواقف التعليمية التي تتطلب منافسة بين طالبين.

التعلم التنافسي الرقمي (الجماعي): وفي هذا الشكل يعمل مجموعة من الطلاب معاً في عمل واحد مثل:
(كتابة ورقة بحثية– تصميم العروض التقديمية – إنتاج الصور والرسوم التعليمية – إنجاز مقاطع فيديو…) و غيرها من المهام التي تتطلب عملاً جماعياً، وهنا يقيم الطالب أداءه بالمقارنة مع أداء زميله في نفس المجموعة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكتبة العلاج بالفن جمعتها خلال دراستي لدبلوم العلاج بالفن 2023

(12) مجالا لخطة 2024

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف