المنمنمات رسوم أو لوحات مصغرة تُرسم يدويًا، غالبًا تُستخدم لتوضيح النصوص أو كجزء من زخرفة المخطوطات. تتميز بالتفاصيل الدقيقة والألوان الزاهية، وكانت شائعة في الفن الإسلامي، الفارسي، الهندي، وفي أوروبا خلال العصور الوسطى. تُعد المنمنمات فنًا مستقلًا بذاته، لكنها غالبًا تُدمج ضمن صفحات المخطوطات.
كتب الدكتور والناقد والفنان خالد البغدادي معنا في فرقد مقال بعنوان :
(المنمنات) فن التصوير الإسلامي
فن المنمنمات في المتحف
جناح الركن الإسلامي في متحف
كتاب المنمنمات الفارسية
أما عن المنمنمات المعاصرة
لوحة بعدستي
(Mahsa Tehrani) للفنانة محسا طهرانيا
(A Land of Magnets and Miracles ) أرض المغناطيس والمعجزات (2023)
( Ground Hunting Series ) ضمن مجموعتها سلسلة صيد الأرض
بألوان الزيت على قماش
55 × 114 1/2 بمقاس كبير حيث بلغت الأبعاد بوصة
وصفت صالة العرض العمل بأنه:
" تجاوز عمل محسا طهراني الأشكال السردية التقليدية، مما صنع عالما متميزا وخياليا لا حدود له حدود جغرافية أو مفاهيمية. متجنبة الرموز والأشكال التقليدية، مع إنشاء مشاهد تحفز الاستجابات العاطفية ذات الطبقات في جمهورها. بالاعتماد على التجارب الشخصية في عدم الاستقرار واستكشاف الصور الرمزية للزهور، تجسد قطعها المرونة والهشاشة وانتقال الحياة، مما يدعو إلى الاستبطان على التوازن الدقيق بين الولادة والموت والتجديد.
في أرض المغناطيسات والمعجزات، تمزج طهراني بين الرومانسية والأفكار الحديثة وما بعد الحداثة، مما صنع جوا حالما مرحبا ومقلقا على حد سواء. تجذب أعمالها المشاهدين إلى مناظر طبيعية سريالية مشحونة عاطفيا حيث تلتقي الأصداء التاريخية بالأشكال المعاصرة، وتمزج بين الواقع والخيال. تصور سلسلة صيد الأرض في طهراني، المستوحاة من مواضيع البقاء على قيد الحياة، الحياة على أنها ثنائية للصيادين والفرائس، مما يعكس التعايش بين الجمال والرعب والعنف والحنان.
عُرضت أعمالها في معارض بارزة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حكايات طويلة في دبي، الإمارات العربية المتحدة (2024)، وفي لندن، المملكة المتحدة، (2023)، وفي مدينة نيويورك (2023)،
ولعلى في خاتمة هذه التجربة التأملية أطرح سؤال
ماذا لو كان لنا فرصة في استخدام الصورة والنص لسرد قصة ما
كيف لنا أن نكسر القالب
ونبدع فنا جديدا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق