الأحد، 4 مايو 2025

أثر القصص المصورة.. في أعمال الفنانة هونغ ليو

 

أثر القصص المصورة.. في أعمال الفنانة هونغ ليو

منذ 3 أشهر

356

2

    


01 نشر في فبراير 2025 06:36: م

 بقلم فاطمة الشريف 

“I hope to wash my subjects of their  ‘otherness’ and reveal them as dignified, even mythic figures on the grander scale of history painting.” Hung Liu

تتعدد أنواع وغايات المعارض الفنية، فهي ليست مساحة لإظهار المواهب والإبداعات، أو للترويج والاقتناء، وتطوير الذوق العام، وفرصة لعقد الحوارات والفعاليات المصاحبة، ورصد التاريخ وتوثيق عصوره وحركاته، وتعزيز الهوية بجميع مستوياتها؛ هي كل ذلك مع التأكيد على أهمية التكاتف مع الفنان والقييم الفني والناقد والمتذوق والجمهور، حتى يتجلى معرض في مدارات تعاونية إبداعية؛ لتحقيق رسالة وهدف المعرض الإنسانية التي تعزز السلوك والشعور وتحدث تغييرًا حقيقيًا في نفوس زوار المعرض، فهذه هي الغاية الكبرى من المعارض ذات الأثر. 

 قد خالطني شعور المرح والشغف و البهجة وأنا أتجول في معرض الفنانة الأمريكية الصينية هونغ ليو (Hung Liu ) عند رؤية لوحات القماش الكبيرة بألوان الزيت والأكريليك وقطرات الكتان، ورسومات توضيحية على الورق بالطباعة والتلوين، ونماذج من قصص مصورة مكتوبة باللغة الصينية (Xiaorenshu) والسلسلة القصصية المصورة (lianhuanhua)، وكتب توثق سيرة الفنانة الراحلة في2021؛ لتأخذني الذاكرة إلى القصص المصورة التي نشأنا على قراءتها في مجلات الطفولة العربية (سمير،  وماجد، وعلاء الدين، والسندباد البحري، وتان تان)، ومثل تلك التي كنا نشتريها لأولادنا (سلسلة المكتبة الخضراء)، مع فارق كبير في الحجم، ونوع الرسومات، والقيمة المضافة للتعليم، وما تم إصداره من قصص مصورة لفني الكومكس والمانجا بهوية سعودية. يجعلنا نرسم علامة استفهام كبيرة لتساؤلات كثيرة… 

هونغ ليو (Hung Liu) من مواليد الفترة الذهبية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في الأربعينات من القرن العشرين، على يد الزعيم الصيني ماو تسي تونج (mao zedong)، ونشأت في الفترة التي تسمى بالثورة الثقافية (The Cultural Revolution 1966-76)، التي وجدت في إزالة الغيرية (otherness) موضوعًا لإحدى مجموعاتها الفنية؛ للتعريف بالهوية الفردية (بنت بهمة ومرح ولد)، وتعزيز الهوية الجماعية والثقافية (الأطفال والقصص المصورة، وطبقة العمال والعمل في حقول الأرز)، فكان خيارها هو إعادة كتابة التاريخ بلغة بصرية تمازجت معه ذكريات الطفولة، وشواهد حقائق التاريخ الصيني، ونصوص مكتوبة، فقدم لنا المعرض الاستعادي سلسلة من أعمالها برعاية من صالة الفنون:

Maria & Alberto de la Cruz Art Gallery 

التابعة لجامعة جورج تاون (Georgetown University)، ومجموعة من طلبة الدراسات العليا، لإخراج هذا المعرض الذي تجلت معه رسالة الفنانة في تجسيد النساء كشخصيات كريمة ومناضلة تجسد قصص بروح أسطورية واقعية تمتزج برمزية رشيقة وتعبيرية عميقة، معززًا لهوية ثقافية تعكس طفولة مرحة غنية بحب الأسرة والاحتواء، وشغف القراءة لدى أطفال الخمسينيات، ودور مكتبات الشارع الصيني، والتعليم النظامي في التحفيز على القراءة، إنها بالفعل رسومات تاريخية بتمثيلات الثقافة والبيئة الصينية استحقت وقت الفنانة وجهدها في إخراجها، كما تضم السلسلة التجارب المهنية القاسية التي عملت فيها الفنانة بحكم انتمائها لطبقة العمّال بالصين. 

قد كانت هجرة ليو لأمريكا وبيئتها المتنوعة الملهمة حافزًا لدراسة الفنون، ونقطة تمحورت حولها تلك الرسالة لرسم التاريخ؛ وتحقيق هوية جماعية في فترة الثورة الثقافية، فهي ترى أن التاريخ يتدفق دومًا نحو الأمام: 

“history is a verb It is constantly flowing forward.”

كما ترى القيّمة الفنية (Catie Higgins) مدى تشابك التاريخ الشخصي للفنانة مع سياق القصص المصورة للأطفال في تلك الفترة، وتوظيفها لدمج النص مع الصورة، كما هو في القصص المصورة، فيما تؤكد القيّمة الفنية (Clare Daly) أن ضربات فرشاتها المرسومة جسر إلى التاريخ، لقد أحسنت الفنانة والقيّمون الفنيون في تعزيز فهم الجمهور للمعرض، وإبراز قيمته الثقافية والتاريخية، وصنع تجربة فنية ملهمة ممتعة وذات معنى. 

المعرض بغض النظر عن أبعاده الأخرى، نموذج وثائقي رصين يرصد الخلفية التاريخية والثقافية للوحات، ويعدد مصادر الإلهام للفنانة، وكل من تلقّت الفن منه وتأثرت بأسلوبه، إنه معرض فريد يبهج النظر، ويخاطب العقل بقراءات نقدية لكل لوحة معروضة، إنه معرض تراصت لوحاته وكأنه ورقات مصورة تحكي رحلة فنان وأثر القصة المصورة في مخيلته التشكيلية، معرض يثير تساؤلات كثيرة:

ماذا حملنا من الماضي؛ فأضاء شموع الحاضر، وأسرج مشاعل المستقبل؟

إنه أكثر من كونه معرضًا… 

الصور بعدستي في يوم الافتتاح السابع عشر من يناير 2025 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المعذرة عام 1447

 مع بداية عام 1447 أقدم اعتذاري له، حيث أني عند كتابة مقالي بعنوان الهجرة النبوية: رحلة عبر الزمنكان واللون افتتحت المقال بهذه الفقرة:  ...