بناء النظام التدريبي ......اليوم الثالث...تدريبات





تدريب ١
تقييم الاحتياجات التدريبي
حدد في هذه الجلسة أي من وسائل وأدوات تقييم الاحتياجات ستستخدم في كل حالة من الحالات التالية مع إبداء ومناقشة أسبابك




تدريب ٢

:ناقش/ي البنود أدناة لمعرفة الخطوات الأولية لتحديد و تحليل الاحتياج التدريبي لوظيفتك


المواصفات الوظيفية:
المهام:
المتطلبات:
الكفاءات السلوكية والمهنية: 


تدريب ٣


هناك طرق عديدة مقبولة لكتابة الأهداف،ومن بين الطرق نظام ABCD، الذي يستطيع توضيح النتائج المرغوبة :
.............................................................................................................................................................................................



تدريب ٤ 


الحقيبة التدريبية عبارة هى مجموعة من الخبرات التدريبية يتم 
تصميمها واعدادها من قبل خبراء مختصين



أكمل/ي محتويات الحقيبة وفق  المخطط أدناه


١- بإسترجاع العرض المسجل صمم/ي هيكل خارجي 
لبرنامج تدريبيا في أحدالمواضيع الهامة 
بمجال تخصصكم التدريبي 
مع تحديد محاور البرنامج وعناصر التقييم..


٢- اتفقنا سلفا أن المحصلة النهائية للبرنامج: أن تكون المتدربة قادرة على:

إعداد وتقديم محتوى تدريبي مدة ١٠: ١٥ دقيقة، وفق الأسس العلمية لبناء الجلسة التدريبية، على أن يقدم المحتوى مكتوبا باختيار نظام أو استرتيجية محددة تم طرحها خلال البرنامج، ثم إلقاء مباشر من قبل المتدرب لتقييم المستوى التدريبي ذاتيا وجماهيريا ...

٣- قم بتصميم استمارة لحصر الاحتياج التدريبي على مستوى الوظيقة.

تعليقات

  1. المحوث الميدانيه ..
    لانها تظم عدد كبير من المشاركين قد يكون مقابلتهم جميعاً امر صعب .

    •عده اقاءات مع الافراد المعنيين او بعض اعظاء الجمهور ..
    لانها ممكن ان تصل لمعلومات لم يتوقع الوصول لها .


    •تحليل وعمل وانتاج الفأت المستهدفه ..
    تعطي البيانات بالمخرجات والاداء .

    .......
    التدريب (٣)
    طريقه ABCD
    A"الجمهور" لمن تريد توجيه الكلام ؟!
    B"السلوك" ماذا تريد ان يتعلموا او ماذا تريد ان تؤثر عليهم به ؟!
    C"الظروف" كيف اختبرهم واعرف ان كانوا قي فهموا ؟!
    D"الدرجه"ماهي الدرجه التي اريد ان يصلوا اليها بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي ؟!

    .......
    التدريب (٤)
    * الهدف السلوكي
    * زمن الجلسه
    *

    ردحذف
  2. عمره القرني18 أبريل 2020 في 4:40 ص

    لعبة تدريبية

    دائرة الإقرار بالذات

    الهدف:
    - إعطاء أهميه لكل مشارك.
    - التعمق بكل شخص ومعرفته من خلال الأسئلة المطروحة.
    - زيادة المتعة والتسلية بين المشاركين من اجل إزالة الملل.

    المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
    مدة النشاط : 15 دقيقة

    الإجراءات :
    1. يجلس المشاركون بشكل دائري.
    2. تحديد القائد من ضمن الأفراد المشاركين
    3. يطرح القائد أسئلة عامة على المشاركين.
    4. يقف كل مشارك تنطبق علية الأسئلة.
    5.يقف في وسط الدائرة ويصفق الجميع.
    مثال على الأسئلة: من يجب اللون الاحمر ؟ من يحب لعبة الكرة ؟

    ردحذف
  3. عمره القرني18 أبريل 2020 في 4:41 ص

    لعبة تدريبية

    دائرة الإقرار بالذات

    الهدف:
    - إعطاء أهميه لكل مشارك.
    - التعمق بكل شخص ومعرفته من خلال الأسئلة المطروحة.
    - زيادة المتعة والتسلية بين المشاركين من اجل إزالة الملل.

    المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
    مدة النشاط : 15 دقيقة

    الإجراءات :
    1. يجلس المشاركون بشكل دائري.
    2. تحديد القائد من ضمن الأفراد المشاركين
    3. يطرح القائد أسئلة عامة على المشاركين.
    4. يقف كل مشارك تنطبق علية الأسئلة.
    5.يقف في وسط الدائرة ويصفق الجميع.
    مثال على الأسئلة: من يجب اللون الاحمر ؟ من يحب لعبة الكرة ؟

    ردحذف
  4. بشائر النفيعي


    تدريبات اليوم الثالث
    برنامج تدريب المدربين TOT

    ‏26‏ شعبان‏، 1441
    أسم المتدربة : بشاير معيض النفيعي
    تحت إشراف الأستاذة : فاطمة الشريف
    ‏26‏ شعبان‏، 1441
    أسم المتدربة : بشاير معيض النفيعي
    تحت إشراف الأستاذة : فاطمة الشريف




    • التدريب الأول :

    • حدد في هذه الجلسة أي من وسائل وأدوات تقييم الاحتياجات ستستخدم في كل حالة من الحالات التالية مع إبداء ومناقشة أسبابك:



    • الوسيلة التي تساعد في تقييم الاحتياجات :
    عقد لقاءات فردية مع المعنيين
    • الأسباب :
    لانها تساعد على طرح الأسئلة واكتشاف المزيد من المعلومات








    • الوسيلة التي تساعد على التقييم :
    الملاحظة المباشرة - الاختبارات

    • الأسباب :
    لانها تساعدني على معرفة مايجب تطويره وأعطائي معلومات دقيقة قبل طرحها في الأسواق







    • الوسيلة التي تساعد على التقييم :
    بحوث ميدانية و الوثائق و عقد لقاءات مع المجموعات المركزه او البؤرية

    • الأسباب :
    البحوث الميدانية تساعدنا في معرفة ما أراء واحتياجات المجتمع وعلى أساسها أقوم بوضعها ، وعندما استخدم الوثائق سوف ابين معدل تقدم الشركة او المؤسسة مما قد يثير حماس من كان يريد ولكنه متردد وعقد اللقاءات تساعد على طرح أفكارهم واعطاهم شعور بأنهم جزء من عملية التخطيط


    • تدريب الثاني :

    • ناقشي البنود أدناة لمعرفة الخطوات الأولية لتحديد و تحليل الاحتياج التدريبي لوظيفتك:
    • المواصفات الوظيفية: المقابلة
    • المهام: الملاحظة
    • المتطلبات: دراسة التقارير والسجلات
    • الكفاءات السلوكية والمهنية: الملاحظة و الاختبارات

    • تدريب الثالث :
    • هناك طرق عديدة مقبولة لكتابة الأهداف، ومن بين الطرق نظام ABCD، الذي يستطيع توضيح النتائج المرغوبة :
    • A : هو المقصود به الجمهور
    • B : هو المقصود به السلوك
    • C : هو المقصود به الظروف
    • D : هو المقصود به الدرجة


    • تدريب الثاني :

    • بإسترجاع العرض المسجل صممي هيكل خارجي لبرنامج تدريبيا في أحدالمواضيع الهامة بمجال تخصصكم التدريبي مع تحديد محاور البرنامج وعناصر التقييم.
    لا تكرر وتكتب ماقد اخبرت به المتدرب
    لا تكرر وتكتب ماقد اخبرت به المتدرب
    رتب المحاور ترتيبا متسلسلا

    اقرا وأعد المادة العلمية بتأن

    حدد الزمن
    صغ الهدف السلوكي


    ردحذف
    الردود
    1. 1- مقارنة الأداء الحالي والسابق وتوزيع استمارات لتحديد الاحتياج التدريبي لكل فرد
      لأنها تساعد على معرفة المهارات التي يتطلب تطويرها
      2- أختبارات نهائية لأنها تظهر مدى تحقيق الهدف
      3- عمل تفارير ووثائق ولقاءات لتحديد الخطط التي سيتم وضعها
      التدريب الثاني
      الملاحظة
      يتطلب سجلات ووثائق
      التدريب الثالث
      الجمهور
      السلوك
      الظروف
      الدرجة
      باقي تمرين أكمله على رواقة

      حذف
  5. شكرا لهذا العطاء والتفاعل

    ردحذف
  6. الوسيلة هي أن أرى قابلية الأطفال في التطور و الفهم عندها أقيم إن كان يجب عمل دورات تدريبية أم لا
    كذلك هذه الفئة يصعب التعامل معها إلا من قبل مختص لذلك أنظر لمدى التحمل عند المعلم و أحاول تزويده بخبرات في طريقة التعامل مع هذه الفئة عن طريق إرساله لأخذ دورة تدريبية في أحد المراكز

    لابد من إقامة دورة تدريبية حتى يكونوا ملمين بجميع الجوانب و بعد ذلك أنظر لمدى أنتشارهم في السوق و من ثم أسعدهم في عمل تسويق لهم عن طريق المواقع و الحسابات


    التقييم يكون عن طريق ما يقومون به هل هو على الوجه الصحيح و هل لديهم كفاءات تقوم بالتخطيط لأعمال المؤسسة بنجاح
    (٣)
    الجمهور (Audience): إلى من تحديداً توجه كلامك؟
    السلوك (Behavior): ماذا أريد منهم أن يعرفوا في نهاية المحاضرة؟ و ما السلوك المتوقع منهم بعد ذلك؟
    الظروف (Conditions): كيف سأعرف أنهم فهموا المعلومات أو اكتسبوا المهارات؟ وكيف سأمتحنهم؟
    الدرجة (Degree): ما مدى الإتقان الذي أريد من الجمهور أن يخرج به في نهاية المحاضرة؟


    (٤)
    الهدف السلوكي
    زمن الجلسة

    ردحذف
  7. وهيبة الأفغاني2 نوفمبر 2021 في 10:21 ص

    الحقيبة التدريبية للمدرب كما لو أنها جزء من عمره و حياته يضع فيها نتاج فكر و تعلم مستمر
    يصوغها كما يصوغ مفردات حياته و تفاصيلها
    ما بين تنظيم و تنقيح
    يرسل فيها خبراته و يتوقع نتاجها على المتدربين
    يفكر خلالها في كل شيء و كل التفاصيل الصغيرة التي تهمه
    فعلا الحقيبة التدريبية مرحلة و عمر من حياة المدرب

    ردحذف
  8. الحقيبة التدريبية هي وثيقة تشمل دليل البرنامج...... العديد من الجلسات التدريبية، الجلسة التدريبية الأولى تشمل: ٣ تاءات ( ) - هدف - نشاط - تغذية راجعة - تطبيق - حوصلة

    ردحذف
  9. عزه فيصل الحارثي
    معنى الحقيبه التدريبه:
    هي وثيقه تتضمن بياناً تفصيلياً باجراءات التدريب لاستخدامها من قبل المدربه او اكثر
    معنى جلسه تدريبه وماذا تشمل :

    هي الجلسة التدريبية في البرنامج التدريبي ، هي الفترة المخصصة للتدريب ، و تكون محددة بمدة زمنية معينة وهي تسليل حدثي منظم يهدف لبيان الخطوات والاجراءات نحو تحقيق الاهداف التدريبه العامه
    1:مبادئ تعلّم الكبار
    2:عمل المجموعات الصغيرة والعصف الذهني (أو قدح الأفكار / التفاكر)
    3:شبكة مراقبة أداء المدرب
    4:التنمية والتدريب/ دور التدريب
    5:مهارات التقديم وطرح الأسئلة
    6:تحديد الأهداف التدريبية
    7:التدريب والمدرب
    8:نموذج بطاقة نشاط
    9:استمارة تقييميه للمتدربين ضمن برنامج التضامن
    موضوعات الجلسه :
    1/ ترحيب
    2/ تعارف
    3/ رصد التوقعات
    4/ عرض اهداف الجلسه

    ردحذف
  10. ماذا يعني APA في الوورد :
    سواءً كنت طالبًا جامعيًا أو باحثًا أو عاملاً في المجال الأكاديمي، ستحتاج في مرحلة ما من مسيرتك إلى كتابة بحث أكاديمي أو تقرير أو ورقة مؤتمر أو غير ذلك من المستندات الأكاديمية والعلمية
    وعليك حينها أن توثّق المصادر والمراجع التي لجأت إليها خلال عملية الكتابة.


    ________

    محتويات الحقيبة التدريبية
    1-مفتاح الحقيبة :
    نموذج غلاف الحقيبة.
    فهرس المحتويات الرئيسية.

    2-خطة المادة :
    الوحدة التدريبية
    عدد الساعات التدريبية

    3-موضزعات الوحدة.
    المادة العلمية
    المصطلحات
    الأدوات والنماذج


    4-التقيم :
    أدوات قياس المهارات والمعارف
    نوع التقييم
    درجات التقييم

    5-المراجعات :
    المراجع الأساسية.

    ردحذف
  11. وهيبة الأفغاني5 نوفمبر 2021 في 10:52 ص

    نشاط ٣
    الحالة الأولى
    الوسيلة
    استبيان
    السبب لأن الشريحة كبيرة

    الحالة الثانية
    الوسيلة المستخدمة لتقييم الاحتياج.
    تحليل و ملاحظة الانتاج


    السبب
    تعطي بيانات واقعية و سريعة

    الحالة الثالثة
    الوسيلة المستخدمة لتقييم الاحتياج
    مراجعة الوثائق

    السبب
    تعطي صورة للأداء الحالي

    .......
    التدريب (٣)
    طريقه ABCD
    A"الجمهور" لمن تريد توجيه الكلام ؟!
    B"السلوك" ماذا تريد أن يتعلموا
    C"الظروف" كيف اختبرهم واعرف ان كانوا قد فهموا ؟!
    D"الدرجه"ماهي الدرجه التي أريد ان يصلوا اليها بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي ؟!


    محتويات الحقيبة التدريبية
    1-مفتاح الحقيبة :
    الغلاف
    فهرس
    الدليل

    ٢/ هدف المادة

    الوحدة التدريبية
    الهدف السلوكي
    الموضوعات

    ٣/ خطة المادة :
    الجلسة التدريبية
    أهدافها
    موضوعاتها
    زمنها
    النشاطات التدريبية
    .
    ٤/ المادة العلمية
    المصطلحات
    التصنيف
    الأدوات والنماذج


    ٥/ التقيم :
    أدوات قياس المهارات والمعارف
    نوع التقييم
    درجات التقييم

    ٦-المراجع :
    الأساسية.و القراءات















    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(12) مجالا لخطة 2024

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

كساء التوبة الضافي ... تأملات

مزاج البسطاء

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ