اليوم الخامس .......كيف تعد برنامجا وتعد حقيبة وعرض وتقدم للتقييم....






 وقفات هامة لحاصلي برنامج تدريب المدربين بقلمي لمن دربته




وقفة الأولى:

إن تجويد الحقيبة وفق معايير يضعها المدرب لهي ركيزة أساسية تميز مدرب عن أخر، وتعطي مؤشرا للإحترافية. لذلك فإن الحصول على برنامج تدريب المدربين إنطلاقة هامة لمن مارس التدريب ميدانيا عبر مهام وظيفية معينة أو خبرات عملية دفعته نحو ولوج عالم التدريب عنوة. فهو حتما مطالب بزمرة من المعايير لا يمكن إغفالها من قبل المقيم لأدائه..
في حين أن المدرب المبتدئي الذي ليس لديه مهام وظيفية أو خبرات عملية تمكنه من ممارسة التدريب لسنوات عديدة، لكنه يمتلك ما يسمى بالمهارات الناعمة والصلبة..ففي الغالب هذه الفئة من المدربين تستطيع ولوج عالم التدريب بسلاسة، إذا ألمت بجميع أدوات واستراتيجيات برنامج تدريب المدربين. لذا يلزمه مستقبلا  مراعاة توخي الحذر في الانتقاء للبرامج التطويرية التي تقلص من عامل الزمن في اكتساب الخبرة...

الوقفة الثانية: 
البرنامج التدريبي يحتوي على:
مادة علمية يقدمها المدرب خلال استراتيجيات ونماذج وآداب باستخدام أساليب تقديم تقليدية وحديثة، وعبر أنشطة تدريبية متنوعة، ومهام تكليفية تثبّت ما تلقاه المتدرب؛ ليقوم بعد ذلك المتدرب في البحث والاستقراء لكل ما يدعم تلك المادة.
يطرح المدرب تساؤلات عديدة خلال البرنامج التدريبي، ويجيب عنها عبر العديد من الوسائل والأساليب، ثم يربطها جميعا ليسهل على المتدرب معايشة التجربة التدريبية الجديدة التي ستخضع فيما بعد إلى تجربة بجهد المتدرب تتحول إلى خبرة وممارسة.

الوقفة الثالثة:
الحقيبة التدريبية:
ليست أوراقا متناثرة أو مذكرة علمية... "فعندما يغلب الجانب التطبيقي على الجانب النظري بنسبة ٨٠٪ فهنا لا تصبح الحقيبة التدريبية ذات أهمية ". 
الحقيبة التدريبية الجيدة هي تلك التي:
- تنطلق من الرؤى والسياسات المتسقة مع السياسة العامة للتدريب والمنظمة المعينة بالتدريب والمدرب نفسه.
- تشمل الغايات والأهداف والإجراءات.
-تتصف بالمصداقية من حيث دقة في المعلومات والبيانات.
-تلتزم بتكامل الخبرة التعليمية ضمن محتواهاوأنشطتهت.
-توافق مع خصائص المتغيرات المتطورة.
-تتصف بالتطبيقية، والوضوح، والطموح، والدقة، والصحة، والجدة.
-تحتوي دليلا لها مكتملا، وأهداف محددة على جميع المستويات، وأنشطة متنوعة، ومادة علمية نظرية وتطبيقية، اختبارات ومهام ووسائل تقويم.
-تتنوع تبعا للأغراض والأهداف التدريبية.



-مما سبق ضعي الخطوات العملية لإعداد برنامجا تدريبيا مكتملا وفق أدوات وأسترتيجيات برنامج تدريب المدربين.

-هيكلي ذلك البرنامج التدريبي في مخطط.

-خططي وقدمي محورا واحدا فقط مراعية أساليب التقديم والعرض وبنود التقويم للأداء المتوفرة على المدونة.







تعليقات

  1. بركه رده الحميدي
    عند اعداد برنامج تدريبي هناك خطوات لابد من اتباعها لكي نحظى ببرنامج جيد ورائع ومتكامل الاركان ،أولاً تحديد أهداف البرنامج التدريببي الذي تقوم بعرضه والمقصود بالأهداف هي الغايات التي يؤمل تحقيقها من وراء البرنامج التدريبي من خلال ذلك يتم وضع الماده التدريبه ، بعد ذلك نحدد وضع المنهاج التدريبي وهو الموضوعات والمواد التي سوف تُدرس للمدربين ، و اسلوب التدريب الذي سوف نستخدمه ،بعد ذلك تحديد الوقت المناسب لتنفيذ البرنامج التدريبي بحيث يتفق مع محتوى البرنامج وعدد موضوعاته حيث يتم توزيع الوقت الكامل حسب أهمية كل موضوع تريدين عرضة وأهميته مع مراعاة اعطاء كل موضوع حقه الكافي في العرض لنفي بالغرض المناسب ،بعد ذلك اختيار المكان المناسب للتدريب والمقصود به البيئة المناسه للعرض مع مراعاة توفر امكانيات التدريب مثل وسائل الايضاح واجهزة التدريب .

    البرنامج التدريبي :
    البرنامج التدريبي :
    ١-هدف البرنامج :الماده التدريبه
    ٢-المنهاج التدريبي:الموضوعات
    ٣-تحديد اسلوب التدريب المستخدم :
    ٤-الوقت المناسب :
    ٥- المكان والبيئة المناسبه :
    امكانيات تدريبية +وسائل ايضاح +اجهزة للتدريب +مساحه كافيه +تهوية جيدة .
    ٦- تحديد تكلفُّة وميزانية البرنامج .

    ردحذف
  2. وهيبة الأفغاني5 نوفمبر 2021 في 11:15 ص

    الخطوات العملية لإعداد برنامجا تدريبيا مكتملا وفق أدوات وأسترتيجيات برنامج تدريب المدربين.

    تحديد الفئة المستهدفة
    تحديد الاحتياج التدريبي
    تحديد الخطة لمحتويات برنامج التدريب.
    تحديد موضوعات المحتوى التدريبي.
    تحديد المناهج والأساليب المتبعة في البرنامج التدريبي.
    تحديد الوسائل التي سوف تساعد في تنفيذ البرنامج التدريبي على أفضل ما يكون.

    اختيار طرق تطبيق وتقييم مناسبة للبرنامج التدريبي.


    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(12) مجالا لخطة 2024

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

كساء التوبة الضافي ... تأملات

مزاج البسطاء

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ