إدارة العملية التدريبية (٢)...اليوم الثاني.... تدريبات.








 بقلمي وإعدادي .... حصة ومبادرة التدريب



تدربين مدربين
 
اليوم الثاني ... النشاط ١ 







في جلسة صديقات مرحة اقترحت المدربة الخبيرة فاطمة علي صديقاتها المتقاعدات- وأنهن لديهن من الخدمة التعليمية والخبرة التدريبية الشيء الكثير- المشاركة معها في التدريب الذكي النقي،بأن وذكّرتهن زكاة العلم نشره والذي يهدف إلى تدريب الخريجات بأسعار رمزية لتمكينهن من تطوير مهاراتهن وخبراتهن ومعارفهن وتسهيل مهمة التدريب في مجال التخصص والذي حتما سيوسع مجالهن المعرفي ويكسبهن المهارات المرتبطة به لعل ذلك يفتح لهن باب من رزق العلم والمال والعلاقاتوالمهارات. لا سيما وأن العلم يُنسى بالتقادم ما لم يجدد ويحدّث دوما، وأن العمل فرصة تُصنع قد تأتي وقد لا تأتي. هنا تقدمت صديقتها حصة بالمشاركة وعرضت المبادرة في المشروع. علما بأن حصة معلمة ناجحة في مادة الكيمياء لكن لم يسبق لها إعداد أو تقديم برنامجا تدريبيا.  


  • هل تعد مبادرة فاطمة جيدة؟ وهل تعد مبادرة حصة ناجحة؟ مبادرة نالت استحسانك؟
  • ما الخطوات التي ستتخذها حصة للإعداد برنامجا تدريبيا في حال إنها
كانت فقط معلمة جيدة؟

  • كيف يمكن أن تكون حصة مدربة ناجحة؟

 من خلال الإجابة على الآتي:

  • كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية اعداده؟ 
  • هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي؟
  • هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة؟ 
............................................................................................................................
...........................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................

كيف تجعل المبادرة ناجحة ؟


أدخل كل المستفيدين في كامل مراحل المبادرة

حدد المشكلة بناء على تحليل جاد للاحتياجات

ضع أهداف محددة واقعية ومتينة للمبادرة

حدد بوضوح مهام المبادرة
صمم الجدول الزمني والميزانية بوضوح 
خطط لنجاح أقرب
راقب وقيّم
انطلق



من المبادرات التي نالت استحساني:

مبادرة الدكتور صلاح المعمار استاذي ومشرفي في كتابي الأول..والمقدم  

لي في كتابي الثاني...مبادرة التفكير ومهاراته على قناته في اليوتويب

انصح بمتابعته في مقالات الرأى على صحيفة مكة المكرمة



قناته على اليوتيوب

الفيديو هو الأنسب لسماعه في فترة الحجر المنزلي









المقاومة والسلوك في التدريب

تدربين مدربين
 
اليوم الثاني ... النشاط ٢ 


:من الأنشطة السابقة أيقنا أن التدريب الفعّال هو ما يهدف بالدرجة الأولى إلى إحداث تغيير في
المعارف والمهارات والاتجاهات والسلوك والعلاقات.
ألا أن التغيير غالبا ما يواجه مقاومة خصوصا إذا كان التدريب قرار مؤسسي.
فإن المدربة المبدئية غالبا ما تواجه المقاومة مصحوبة بسلوكيات من شخصيات المتدربات
خصوصا عند تنفيذ لعبة أو نشاط تدريبي أو سرد قصة أو حدث. 

  1. اختيار موضوع من مواضيع الأنشطة السابقة ليكن هو محور تمثيل التدريب.
  2. في القائمة أدناه أعطي أمثلة تمثل كل شخصية واقترحي ردة فعل المدربة الناجحة
تجاه سلوك المتدربات المقاومات للتغيير.
  1. تمثّل كل متدربة الشخصيات المتوفرة في القائمة وعلى مقررة النشاط تمثيل دور المدربة
في التعامل مع مواقف التغيير والمقاومة.


مسلسل
الشخصية
السمة
ردة فعل المدرب

الاستفزازية
بعد الانتهاء من اللعبة التدريبية 
تعّلقوتقول 
صراحة لعبة ضيعت وقتنا. 
لماذا التدريب أصبح تهريجا؟
كوني هادئة وبأسلوب مهذب 
أن مثل هذه الأسئلة 
تساهم في توضيح فكرة هامة...
لا تجادلي واختمي 
بقول وجهة نظر احترمه

المخالفة دوما



صاحبة الاسئلة الكثيرة



المقاطعة



المتحدثة جانبيا



الصامتة



المشغولة



النائمة



المتفلسفة





تعليقات

  1. • هل تعد مبادرة فاطمة جيدة؟ وهل تعد مبادرة حصة ناجحة؟ مبادرة نالت استحسانك؟
    - نعم المبادرتين جدية وناجحه , و تنال استحساني
    • ما الخطوات التي ستتخذها حصة للإعداد برنامجا تدريبيا في حال إنها كانت فقط معلمة جيدة؟
    - تقوم بتجهيز محتوى الحقيبة من خلال خبراتها التعليمية , تبحث عن مصمم لتصميم الاعلان و التسويق وتصميم محتوى الحقيبة بشكل جمالي و ملفت
    • كيف يمكن أن تكون حصة مدربة ناجحة؟
    - بما انها معلمة في حد ذاته يعني انها تملك خبرة ايصال المعلومه و الشرح الجيد و الالقاء , إذ فقط تحتاج الى التجهيز النفسي و الجسماني و التدريب على مستوى اكبر و البحث في المهارات الجديدة المطروحه في وقته والاساليب و لعله جمهور مختلف او شريحة طبقية مختلفة عن ماكانت معتادة عليه


    من خلال الإجابة على الآتي:

    • كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية اعداده؟
    1. تحديد نوع الدورة
    2. وضع الاهداف
    3. المنهجية
    4. تحديد الفئة المستهدفة
    5. الكفائات المستهدفة
    • هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي؟
    1. نعم
    • هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة؟
    مسلسل الشخصية السمة ردة فعل المدرب
    الاستفزازية بعد الانتهاء من اللعبة التدريبية
    تعّلق وتقول
    صراحة لعبة ضيعت وقتنا.
    لماذا التدريب أصبح تهريجا؟ كوني هادئة وبأسلوب مهذب
    أن مثل هذه الأسئلة
    تساهم في توضيح فكرة هامة...
    لا تجادلي واختمي
    بقول وجهة نظر احترمه
    2. المخالفة دوما قد تنتقد انتقاد غير بناء و جارح للاخرين , وقد تقوم بألتقاط صورة لاتحتوي على خطأ لتجعل الاخرين بدون اجابة و حيرة في البحث عن الخطأ يجب التحلي بالصبر و الكلمة الطيبة للأخذ ب زمام الامور و محاولة تصحيح الكلام و الارشاد إلى طريقة النقد البناء
    3. صاحبة الاسئلة الكثيرة قبل البدء في تصوير الصورة تقول : كيف نصور ؟ اي نوع من الاخطأ ؟ طيب واذا الي جنبنا ما أكتشف الخطأ ايش يصير؟ الابتسامة و التخاطب بكل رحابة صدر و الطلب منها الانتظار الى نهاية الشرح و إذا لم تجد جواب أسئلتها تسال مرة اخرى
    4. المقاطعة قبل الانتهاء من شرح الون اللعبه تقاطع بأسئلة عن كيفية التطبيق و نوع النقد الابتسامة و التخاطب بكل رحابة صدر و الطلب منها الانتظار الى نهاية الشرح و إذا لم تجد جواب أسئلتها تسال مرة اخرى
    5. المتحدثة جانبيا تسأل زميلاتها عن طريقة التصوير و كيف سيقومون بإدراج الخطأ في الصورة و طريقة اسلوبهم في الانتقاد البنأء التنوية بشكل محبب على من لديه أي سؤال بالتوجه وطرحا للمدربه او الجميع للاستفادة وعدم الخجل
    6. الصامتة تطبقها بصمت دون الانتقاد لصورة الشخص بجانبها التشجيع بأبتسامة و التحثيث على المشاركة ولو بالكلمة البسيطة
    7. المشغولة تستغل وقت تنفيذ اللعبة بالتحدث الى زميلاتها و إشغالهم عن التطبيق او بالهاتف إعطائها مهمة اكبر في اللعبة لتشغلها عن انشغالها
    8. النائمة لاتقوم بمشاركة في التصوير ولا التعليق و النقد التشجيع بأبتسامة و التحثيث على المشاركة ولو بالقليل
    9. المتفلسفة قد تقوم بأنتقاد الشخص الاخر بقسوة و تعلق على دقة الصورة و الالوان و نوع الهاتف و جودته في التصوير الشرح في ان التعمق في شيء بغير موضعه هو مضيعة للوقت و هدر له , إذ يمكن الاستفادة من الوقت الضائع في الفلسفة في غيرمحلها بتجربة لقطة اخرى و نقد شخص اخر
    1. نعم من خلال التعاقد مع شركات او مواقع تدريبيه رائجة او من خلال البث المباشر على قناة خاصة
    2. او يمكن تسجيل المحاضرة و ارسالها الى المجموعة لمناقشتها صوتيا

    ردحذف
  2. عمره القرني16 أبريل 2020 في 3:53 ص

    نعم مبادرة فاطمة جيدة وحصه كذالك
    خطوات حصه للاعداد اولا الاعلان والاطلاع على برامج تدريبية
    والالتحاق بدورة اعداد المدربين
    التواصل مع اصحاب الخبرة في المجال
    وكذالك تصميم اعلان
    نعم يمكن تهئية قاعة التدريب
    اولا
    تحديد المشاكل المتوقعة
    وضع الاهداف
    التخطيط
    الانطلاق

    ردحذف
  3. هل تعد مبادرة فاطمة جيدة؟ وهل تعد مبادرة حصة ناجحة؟ مبادرة نالت استحسانك ؟
    - نعم المبادرتين جيدة وناجحه , و تنال استحساني .

    المتدربة : نسيم العتيبي
    ما الخطوات التي ستتخذها حصة للإعداد برنامجا تدريبيا في حال إنها كانت فقط معلمة جيدة؟
    تقوم بالتسويق لها جيدا و تصمم بوسترات جيملة و جذابة ، تبدا في تجهيز الحقيبة التدريبية شاملة ذات محتوى جذاب ، تهيئة مكان مريح للمشاركين محاولة ارهاف مشاعرهم
    كيف يمكن أن تكون حصة مدربة ناجحة؟
    هي معلمة إذا لديها بعض مهارات المدرب الناجح من ايصال المعلومة و الشرح الممتاز ، تبدا في تحديد نقاط القوة و الضعف لديها و التخطيط الجيد للدورة و استخدام استراتيجيات تساعدها في اتمام الدورة بنجاح ،و الحضور لمدربين خبراء لاخذ الخبرة و الاستفادة من نصائحهم و توجيهاتهم

    كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية اعداده؟
    - تحديد الموضوع للدورة .
    - وضع محاور و أهداف تريد تحقيقها .
    - تحديد الفئة المستهدفة .
    - تصميم انشطة للدورة تساهم في إيصال المعلومات .
    - وضع طرق لتقويم المتدربين ، و أعطائهم تغذية راجعة .

    هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي؟
    نعم ، استطيع ذلك .

    هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة؟
    نعم بتجهيز القاعة جيدا من حيث التكييف ، الكراسي المريحة ، و احضار بعض من
    الأطعمة و المشروبات و توفير الأقلام و الأوراق ، أو التعاقد من مؤسسة مختصة
    ذات خبره في اقامة الاجتماعات و الأفنتات ،

    ردحذف
  4. •مبادره فاطمه ذكيه ، ومبادره حصه جيده ، مبادره براً بمكه ..
    * تحدد هدف دورتها التدريبه ثم تقوم بتصميم حقيبتها وثم تبحث عن مصمم جيد ومسوق جيد لدعم ونشر الاعلانات
    * عند تجهيز نفسها جسمانياً ونفسياً وهي تملك مهارات الشرح وتوصيل المعلومات من قبل بكونها معلمه .

    ردحذف
  5. نعم مبادرة فاطمة رائعة ونالت استحساني ، ومبادرة حصة كذلك ولكن تحتاج الى توجيه سليم ودراية بمفهوم وأساليب التدريب
    تحتاج حصة الى تحديد الفئة المستهدفة واحتياجاتها من برنامجها التدريبي ثم إعداد الخطة التدريبية لموضوعاتها والبحث والاطلاع على أساليب التعليم النشط والجديدة لان فئة المتلقى في التدريب تختلف عن التدريس وإعداد حقيبة تدريبية
    ستكون حصة مدربة ناجحة عند انضمامها لدورة تدريب المدربين والاطلاع اكثر حول مهام التدريب

    يمكن مساعدتها في إعداد خطة عمل لبرنامجها من خلال عرض نماذج مشابهه وعرض دراسة بسيطة حول المستفيدين
    ومساعدتها في تصميم الإعلان أو توجيهها نحو مصممين محترفين
    ويمكن دخول مشرف مساعد لها في القاعة التدريبية


    المخالفة دوماً..تعترض بين الحين والآخر وتقاطع. وتناقض ..التجاهل قدر المستطاع أو الرد بقول حسناً انتظري سنناقش وجهة نظرك لاحقاً
    صاحبة الأسئلة المتكررة ..هي من تسال كثيرا أسئلة صغيرة دون ملل أو محاولة للفهم .. نجيب اجوبة مختصرة أو قول سنتطرق لذلك لاحقًا أو اكتبي جميع أسئلتك في ورقة لنجيب عليها نهاية اللقاء
    المقاطعة .. تكون بالكلام أو بالحركة .. تجنب الرد عليها اثناء الحركة قدر المستطاع ومحاولة فهم مقاطعتها الكلامية دون التطرق لمناقشتها
    الصامته .. شخصية لتتصدر اي ردة فعل أو مشاركة .. تحفيزها وتوجيه الأسئلة لها دعوتها للمشاركة
    المشغولة .. تثير القلق لمن حولها قليلة الانتباه للدرس.. توجيه الأسئلة والنشاطات لها باستمرار
    النائمة ..تكون موجودة شكليًا فقط.. اعطائها مهمة تجعلها تتحرك أو تشغل جميع حواسها دون إلقاء اللوم لها
    المتفلسفة .. تتدخل باستمرار لتخرج من النقاش لتعرض فلسفتها وآراءها الغير منتهية.. مقاطعتها بلطف وقول سنتطرق لذلك لاحقاً

    ردحذف
  6. أمل عوض الثقفي
    هل تعد مبادرة فاطمة جيدة؟ وهل تعد مبادرة حصة ناجحة؟ مبادرة نالت استحسانك؟
    نعم جيدة فهي تسعى إلى نشر العلم واكتساب مهارة التدريب، بتأكيد تعد مبادة حصة ناجحة حتى لو أخطأت ستتعلم الكثير بالخطأ والمحاولة وتكتسب مهارات المدرب الناجح نعم نالت المبادرة استحساني بتأكيد.

    ما الخطوات التي ستتخذها حصة للإعداد برنامجا تدريبيا في حال إنها كانت فقط معلمة جيدة؟
    تلتحق بدورات تدريب المدربين وتستفيد من خبرات المدربين الناجحين وتبدأ بعمل حقيبتها التدريبية.

    كيف يمكن أن تكون حصة مدربة ناجحة؟
    تعد حقيبة تدريبية مميزة وشاملة وتكتسب مهارات الالقاء وتبدأ بتدريب أعداد قليلة ثم تتوسع بعد ذالك.

    كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية اعداده؟
    أحدد المشكلة،ضع أهداف, حدد بوضوح مهام المبادرة , صمم الجدول الزمني والميزانية بوضوح
    خطط لنجاح أقرب، راقب وقيّم، انطلق

    هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي؟
    نعم عن طريق مصممات جرافيكس وبتصميم مميز ملفت للانتباه.

    هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة؟
    نعم يمكن بشك حضوري للمتدربين او عن طريق دورات اون لاين مثل منصة التعليم الذكي.

    في القائمة أدناه أعطي أمثلة تمثل كل شخصية واقترحي ردة فعل المدربة الناجحة
    تجاه سلوك المتدربات المقاومات للتغيير.



    المخالفة دوما

    مثلا: تتأخر كثير في الحضور
    تنبيهها بأنها تخالف ثم اعطأها انذار

    صاحبة الاسئلة الكثيرة


    مثلا: تسأل قبل ان نبدأ في شرح الموضوع
    ننبه بالبداية ان الذي لديه سؤال بعد شرح الفقرة غير مسموح بالأسئلة عند الشرح


    المقاطعة

    في نصف الشرح تسأل عن مواضيع تعطل من عملية الشرح

    ننبهها بان هذا مخالف
    المتحدثة جانبيا


    تتكلم مع الطالبات المجاورات بدون سبب مهم
    تنبيه واعطائها انذار بعدم تكرار ذالك

    الصامتة


    لا تتحدث كثير ولا تشارك

    مساعدتها على التفاعل مثلا نجعلها قائدة للمجموعة

    المشغولة
    تنشغل على الجوال
    تنبيهها بان الجوال سيضيع عليها معلومات كثيره

    النائمة
    تضع رأسها على الطاولة
    ينبغي ان تأخذ قسط من الراحة والاستعداد الكافي لدورة.

    المتفلسفة
    تدخل بمواضيع كثيره ليست مهم وبلا فائدة مرجوه
    نقول لها لا تخرج عن موضوع الدورة وتنبيهها حتى لا تشتت المتدربين



    ردحذف
  7. شكرا لهذا التفاعل والعطاء

    ردحذف
    الردود
    1. 1- مبادرة فاطمة جيدة أما حصة فلا
      من المبادرات عن نفسي كمبتدئة تهيئة بيئة تدريبية وعمل اعلانات

      2- تصميم اعلان مشوق
      التعريف بنفسها
      تهيئة بيئة تدريبية مناسبة
      اعداد حقيبية تعليمية جيدة
      توفر أنشطة وألعاب ممتعة
      التحفيز
      3- وتكون حصة مدربة ناجحة إذا تحقق لديها
      التمكن العلمي - الخبرة -القدرة الشخصية
      4- التخطيط
      وضع أهداف لحل المشكلة
      إرشادات
      بطاقة تعريف
      اعلان مشوق
      5- نعم وذلك من خلال البرامج مثل الانفوجرافيك
      6- عن طريق توفير قاعات تدريب مناسبة كالمتوفرة في بعض الجمعيات أو المعاهد ادا كان حضور مباشر أو توفير منصات إلكترونية معتمدة
      مسلسل الشخصية السمة ردة فعل المدرب

      1 مخالفة دوما تتأخر لا تتلتزم بتعليمات الجلسة وضع لوحة إرشادات
      بوجوب الالتزام بتعليمات الجلسة
      2
      صاحبة أسئلة كثيرة تسأل عند كل فقرة الإجابة بقدر المستطاع
      وتخصيص وقت لها فيما بعد للإجابة عن أسئلتها وذلك نطلب منها أن تكتبها في ورقة ليتم الإجابة عنها بعد إنتهاء الجلسة
      3
      مقاطعة إما بموضوع خارجي أو الاستئذان بكثرة من خلال لوحة الارشادات بعدم الخروج عن موضوع الجلسة
      4
      متحدثة جانبيا تسأل من بجانبها توجيه سؤال لها
      5
      الصامتة لا تقم بفعل أي شي إشراكها في أنشطة تعليمية حركية
      6
      المشغولة بجهاز أو ورقة من خلال لووحة الارشادات بطلب قفل الاجهزة وعدم الإنشغال

      7 المتفلسفة تتحدث كثيرا وتضيف خبراتها إحترام رأيها

      8 النائمة تضع راسها على الطاولة رفع الصوت وذكر اسمها


      حذف
  8. نعم ممتازة/ نعم/ نعم نالت استحساني
    الخطوات/التصميم والاعلان لدورتها اعداد حقيبة تدريبية /قاعة تدريبية ان كان حضورا/معينات تدريبية من وسائل شرح والعاب تفاعلية وانشطة.
    كيف يمكن ان تكون ناجحة..ان تكون لديها الية للتخطيط والتنفيذ والتقويم مع امتلاك عدة مهارات للمدرب الناجح او اكتسابها ان لم تكن موجودة ك الحضور القوي الاستماع الجيد التنظيم التحفيز والحماس الصوت الواضح يعطي انطباع مهني جيد مع المامه الكامل بالمادة المقدمة وغيره الكثير.
    كيف يمكن مساعدتها..اعداد موضوع البرنامج /تحتاج الى مرشد اداري وفني /اعداد المكان المناسب استهداف الفئه المناسبة للدورة /ادارة
    الوقت

    المخالفه/مانثبته تنفيه والعكس/ التعامل معها/عدم الجدال والنقاش لاحقا
    صاحبة الاسئله/حماسية /التعامل/ لانسخر من اسئلتها تخصيص وقت للاسئله عند نهاية التدريب او الفقره
    المقاطعه/تسال فجاة وسط الشرح /نتيح لها المجال باختصار حتى لايتشتت الاخرون
    المتحدثة جانبا/توجيه السؤال له للانتباه مع المدرب
    الصامته/لاتشارك ربما تعاني من الخجل /التعامل/التعرف عليها عن قرب
    المشغولة/بالهاتف او اي شي امامها/اطلب اغلاق الاجهزه
    النائمه/النعاس والكسل/ايقاضها ورفع الصوت لتنتيه
    المتفلسفة/تقوم بالماخلات الكثيرة ماحنرام رايها وارجاعها للموضوع
    نعم
    نعم

    ردحذف
  9. المتدربة/ فاطمة الطلحي
    • هل تعد مبادرة فاطمة جيدة؟ وهل تعد مبادرة
    حصة ناجحة؟
    نعم ناجحة

    • ما الخطوات التي ستتخذها حصة للإعداد برنامجا تدريبيا في حال إنها كانت فقط معلمة جيدة؟
      تعد برنامج تدريبي على أساس خبرتها وتخصصها التعليمي ويمكنها الاستعانة بمدرب خبير للتعرف على مبادئ التدريب وتجهيز المحتوى لعمل حقيبة تدريبية متكاملة ومن ثم تستعين  بمصمم يقوم بمهمة تصميم الإعلان وبعدها يكون التسويق لبرنامجها.

    • كيف يمكن أن تكون حصة مدربة ناجحة؟
    يجب عليها ان تبذل جهد في الاستعداد للتدريب والتواصل مع مدربين معتمدين في مجالها وأخذ الاستشارات والإطلاع على مهارات التدريب ومعرفة نقاط القوة والضعف لديها.

    كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية اعداده؟
    أولاً بكتابة الأهداف والمحتوى وتحديد موضوع النشاط التدريبي ويعتمد على الفئه التي ستقوم بتدريبها. عمل استبانة وتقويم في نهاية البرنامج.

    هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي؟ هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة؟
    الاستعانة بالمختصين في مجال تصميم الاعلانات
    وبالنسبة للقاعة التدريبية من الأفضل التعاقد مع مؤسسات ذات خبره في إقامة الدورات التدريبية.
    ###################
    المخالفة) دوما تعارض الكثير من وجهات النظر وإظهارها بأنها  خاطئه؛يجب على المدرب توضيح الأمور بتقارب وجهات النظر المختلفة وتجاهل الإختلافات.

    المقاطعة) تقوم بطرح التساؤلات في أثناء الكلام بشكل مزعج؛ يجب على المدرب أن يطلب منها تأجيل الاستفسارات في النهاية.

    المتحدثة جانبيا( تكثر من محادثة زميلاتها أثناء الشرح؛ يجب على المدرب التنبيه على التركيز وترك الكلام الجانبي غير المهم.

    الصامتة( لاتقوم بالمشاركة وتكتفي بالصمت؛ يجب على المدرب طرح سؤال  وتحفيزها على المشاركة.
    النائمة( يكون حضورها شكلياً فقط؛ يجب على المدرب أن يلفت الانتباه وتكليفها بمهمة معينة
    المتفلسفة) التي تتعمق في كل فكرة وتتشعب في الأفكار بفائدة وبدون فائدة!؛ يجب على المدرب أن يتحلى بالصبر ومحاولة الاستمرار في الشرح دون مشتتات.

    ردحذف
  10. هل تعد مبادرة فاطمة جيدة ؟ وهل تعد مبادرة حصة ناجحة ؟ مبادرة نالت استحسانك؟
    نعم تعد مبادرة فاطمة جيدة وذكية لانها اقترحت هذا الاقتراح على صديقاتها وتعد مبادرة حصة ناجحة .

    - ماالخطوات التي تستخدمها حصة لإعداد برنامجاً تدريبيًا في حال انها كانت معلمة جيدة ؟
    تحتاج الى محتوى جيد للحقيبة التدريبية ومشوقة جيدة لإعلان البرنامج التدريبي .

    -كيف يمكن ان تكون حصة مدربة ناجحة ؟
    بما انها معلمة فهذا يعني انها تمتلك خبرة في نقل المعلومات وإيصالها بشكل جيد ولديها ابداع في الحضور والألقاء فقط تحتاج الى التدريب على مستوي اكبر والبحث في المهارات .

    -من خلال الإجابة على الآتي :
    * كيف يمكن مساعدتها في صياغة خطة عمل البرنامج لنسهل لها عملية إعداده :-
    ١) البحث عن محتوى البرنامج
    ٢) تحديد الفئة المستهدفة
    ٣) وضع أهداف

    * هل يمكن مساعدة حصة في تصميم الإعلان عن برنامجها التدريبي ؟
    نعم يمكن ذلك
    - هل يمكن تهيئة قاعة تدريبية لحصة ؟
    نعم يمكن ذلك بحيث يتوفر فيها كل وسائل الراحة للمتدربين
    - كيف تجعل المبادرة ناجحة ؟
    ١) تحديد الأهداف
    ) للتخطيط
    ٣) التنظيم
    ٤) تحديد المشاكل وطرق حلها
    المتدربة بشائر الرشيدي

    ردحذف
  11. الدورة الثانية
    _مبادرة فاطمة جيدة جدا لأن حقيقة لكل فترة زمنية نكون بحاجة لأن نستزيد من العلم و المعرفة مع تثبيت ما سبق من علوم و معارف.
    _مبادرة الأستاذ خلف القرشي في تعليم المبتدئ للكتابة بعشر خطوات تقريبا
    _تكون ناجحة بأن تتبع معايير الأنشطة العشرة
    أن تكون الأنشطة بسيطة غير مكلفة شاملة ملبية للأهداف تراعي خصائص المتدربين
    و ستتخذ حصة أمور عدة أولا ستبدأ بالتخطيط لدورتها
    و تستعد جسمانيا و فكريا ثم ستضع إرشادات تمشي عليها و ستحضر لملتقاها و تبدأ بتجهيز نبذة تعريفية بذاتها ثم تقديم مادتها مع إدخال أنشطه ذهنية حركية للملتقي
    من ثم ستبدأ بالتنفيذ لما خططت مسبقا مع ضبط الوقت المحدد للدورة و من خلال خبرتها السابقة تكون مديرة للنقاش بشكل منسق و جميل مع بذل الحوافز للمتلقي.
    _يمكننا ذلك إن كنا على قدر من المعرفة و الدراية بالمحتوى الذي ستقدمه.
    نعم يمكننا تهيئة القاعة المناسبة لها.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكتبة العلاج بالفن جمعتها خلال دراستي لدبلوم العلاج بالفن 2023

(12) مجالا لخطة 2024

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف