الأساليب التدريبية
وصف موجز أسلوب التدريب
| |||
العصف الذهني
المزايا:
العيوب:
مثال:
ما هي اقتراحاتكم للتغلب على معيقات الاتصال بين المدرب والمتدربين؟
| |||
لعب الأدوار
المزايا:
العيوب:
| |||
المزايا:
يتم وضع المشاركين في مواقف عملية تتطلب اتخاذ قرارات وحل مشكلات والعمل في فريق.
العيوب
| |||
ويعتبر دور المدرب في قيادة النقاش وتسهيله دوراً حيوياً، فالمدرب يشجع المتدربين على النقاش ويقوم بتغذيته ببعض الأفكار (دون فرضها على الآخرين) وإثارته ببعض الأسئلة ويقوم كذلك هو أو أحد المتدربين بتلخيص النقاش عند انتهائه.
المزايا:
العيوب:
| |||
المزايا:
العيوب:
| |||
هناك نوعين من الأسئلة: الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة.
المزايا:
العيوب:
تتطلب مهارة في صوغ أسئلة متنوعة حسب الهدف ومهارة في طرحها.
| |||
مجموعات العمل
المزايا:
العيوب:
| |||
عروض المشاركين
المزايا:
العيوب:
| |||
حديث شفهي في موضوع معين يلقي فيه المدرب معلومات على متدربين يكتفون بالاستماع وتسجيل الملاحظات، وقد يتبع هذا الحديث نقاش وقد لا يتبعه ويعتمد نجاح مثل هذا الأسلوب على المدرب نفسه، وعلى مقدار براعته وقدرته في تنظيم أفكاره وآرائه وعرضها على المتدربين.
المزايا:
العيوب:
| |||
يقوم المدرب بأداء عمل ما أمام مجموعة المتدربين مع شرح نظري وعملي لمراحل أداء العمل وإجراءاته دون أن يشارك المتدربون في أداء العمل ويقوم المتدربون بالملاحظة والتسجيل أثناء العرض ثم المناقشة بعد انتهاء العرض.
المزايا:
العيوب:
| |||
المعرض
المزايا:
العيوب:
اكتظاظ الناس حول بعض المعروضات لا يسمح لهم بالتأمل فيها للتعلم منها.
| |||
أنشطة كسر الجمود
المزايا:
العيوب:
أمثلة:
|
أساليب تدريبية تقليدية لا غنى عنها...
تعليقات
إرسال تعليق