الجمعة، 18 يوليو 2025

المعرض (الــ٢٣) والكتاب (الــ٧) للفنان أحمد فلمبان..في “جاليري تجريد” بالرياض



يفتتح الدكتور عبدالعزيز السبيل الأمين العام لجائزة الملك فيصل

  في جاليري تجريد للفنون بمدينة الرياض 

مساء يوم الأربعاء 28 ربيع الأول  1443هـ الموافق 3 نوفمبر 2021 م 

المعرض الشخصي الثالث والعشرون للفنان التشكيلي السعودي 

.أحمد فلمبان وتدشين كتابه الجديد.

المعرض المعنون بـ(هلع وقلق) 

يتناول فيه الفنان جائحة كورونا من خلال 25 لوحة فنية بألوان الزيت ومقاسات موحدة 50/40 سم، جسّد فيها معاناة البشرية من فيروس كورونا المستجد، أو ما يعرف أيضاً بـ كوفيد 19، التي فُجع العالم بها في الخامس من يناير 2020م.

وقد عبّر الأستاذ عبدالمحسن الشويمان صاحب جاليري تجريد للفنون عن سعادته بأن تحتفي صالته التشكيلية بمعرض شخصي للفنان السعودي القدير أحمد فلمبان..هذه القامة الفنية الكبيرة التي أثرت المشهد التشكيلي السعودي المعاصر بأعمال فنية رائعة تحمل الكثير من الرؤى، علاوة على دوره كفنان من الرعيل الأول فإنه كاتب تشكيلي أثرى المكتبة الفنية المحلية والعربية بعدد من الكتب عن تاريخ الفن السعودي المعاصر، وفي هذا المعرض سيُدشّن كتابه السابع، والذي يسّلط الضوء على مسيرة نشاطه في الكتابة الوصفية، والقراءات الفنية، والتحليلات الجمالية عن الفن التشكيلي، والذي سيوزع على الزوار والمهتمين بالفنون مجاناً.

يذكر أن المعرض سيستمر لمدة أسبوع على فترتين صباحية ومسائية بصالة تجريد للفنون بموقعها الجديد في مجمع الموسى التجاري بشارع العليا العام بمدينة الرياض.

 


ومما كتب عنه في مجلة فرقد:

الفن التشكيلي السعودي.. في ذكرى التسعين

منذ 11 شهر

1107

6

 ربى الجعيد 
ضمن إطار الاهتمام بالمشهد الثقافي بشكل عام، والتنمية الثقافية وتطلعاتها للمستقبل، التي تعيشها المملكة، والفترة الذهبية في الفنون البصرية، ودعم أكبر للفن التشكيلي، الذي أخذ حيزًا مهمًا في المنظومة الثقافية السعودية، وتبوئه المكانة المرموقة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، يواكب الحركات الفنية المعاصرة في العالم، في سبيل تحقيق المستهدفات الوطنية الثقافية، تحت مظلة رؤية المملكة 2030، بالتالي بات التطور والارتقاء والازدهار بمختلف اتجاهاته ومساراته الإبداعية، مستمرًا، لضمان تنفيذ وثيقة رؤية وتوجهات وزارة الثقافة بشكل فعّال، وتأكيد دوره كقطاع منتج وفعّال في تنمية المجتمعات، وأهميته في النمو الاقتصادي، كشريك رئيس في بناء الوطن، باعتباره قوة إنتاجية محلية استثمارية، ومع احتفالية الفن التشكيلي السعودي في عقده التاسع من عمره، يقدم الفنان: أحمد فلمبان، كتابه الجديد بعنوان “الفن التشكيلي السعودي في ذكرى التسعين” وهو يحتوي على:-
(1) استكمال لكتابه السابق “فن في نصف قرن”، ورصد لأهم الأحداث والمنجزات، في الفن التشكيلي، والنقلة النوعية والتطوّر السريع، بقيام عدد من المحافل الفنية والمشاريع التنموية، بعد تأسيس وزارة الثقافة. 
(2) التذكير بالممارسات التشكيلية الأولى، والفترة المنسية، من عام 1326ه -1354ه، كأقدم إشارة لظهور هذا الفن، والذي يوضح بجلاء أن الفن التشكيلي كان موجودًا قبل أكثر من تسعين عامًا، ومستمرًا الى الآن، ويعتبر امتدادًا تاريخيًّا للفن التشكيلي السعودي المعاصر، والممارسون في تلك الحقبة، يعتبروا رواد بدايات أو رواد تأسيس.
(3) ببليوجرافيا لـــــ 670 فنانا من فرسان التشكيل السعودي.
(4) صفحات للذكرى عن الفنانين الذين رحلوا عنّا من هذه الدنيا، وتركوا لنا إرثًا فنيًّا مخلدًا ذكراهم.
(5) فهرس بـــــ 18173 فنان وأرقام ملفاتهم في قاعدة بيانات الفنانين السعوديين. والجدير بالذكر أن الكتاب برعاية الدكتور عبدالله دحلان، رئيس مجلس الأمناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا، بجدة، والذي يعتبر من أبرز الداعمين للحراك الثقافي والإبداع الفكري السعودي، وأجزل المساهمين للفعاليات الثقافية والفنية، وأوفى المشجعين لأنشطة النوادي الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون التشكيلية. والفنان أحمد فلمبان يعد من أنشط المؤلفين للكتب التشكيلية السعودية بتنوع المواضيع وعمق البحث والتوثيق، وسيصدر هذا الكتاب بمشيئة الله في نهاية العام 2024م.

وممن امتدح فنه من كاتبات قسم الفنون البصرية إيضا مقال بعنوان:

لسفة الأعمال الفنية عند التشكيلي أحمد فلمبان

     

 

 

14 أغسطس 2021 07:56: م

هلالة المالكي

عقلية ممزوجة بالمشاعر تجاه الإنسان واختيار موضوعاته التي يتضح من خلالها حس الفنان وتأثره بالمدرسة الانطباعية وهي انطباع الفنان بعيدًا عن الدقة والتفاصيل، ولها خصائصها التأثيرية وتوجهاتها نحو الأكثر ذاتية، إن معايير الفن الفرنسي لديها تُبنى على المحتوى والأسلوب، والمدرسة الانطباعية يتمثل في سلوك الفنان، لتدور أفكاره حول ذاته مع مجموعة من المؤثرات الحسية والانطباعات والأحوال النفسية، للاهتمام بالعالم الخارجي وإصلاحه وتغييره للأفضل. 

إنسانيته تظهر مباشرة في اختياره للموضوع ومحاكاته للواقع عن طريق تصوير وتجسيد المشاعر الحية بشكل واضح في اختيار الفكرة والألوان والتأثيرات الانطباعية.   

مدة دراسة الفنان أثرت عليه في اختيار هذا النوع من المدارس الفنية الذي ظهر في القرن التاسع عشر، وتبنيه فن تشكيلي بالذات لأنه يمثل جزءً كبيرًا من شخصيته، ورؤيته للفن تعطي معنىً للتمركز حول الذات وتكوين مجموعة من المثيرات الحسية التي تبقى في ذهن الفنان لحين تكوينها ورسمها وإخراجها بأنامله وتمثيلها بشكل واقعي يمثل ما يمر به الإنسان من الألم اتجاه تلك الوقائع والأثر الذي يقع خلف المآسي الإنسانية والكوارث الطبيعية.

   تركيزه على الظل والنور يعطى معنىً للأمل في تغيير الوضع الراهن ومشاهدة مستقبل أجمل، واللون الداكن يعطي العمق للقضية الإنسانية التي تحمل معها مشاعره ومخيلته وأفكاره لتحسين الحياة في حركة الفرشاة، والسلوك الذي يحدده ويوجه خياراتنا غالبا ويكون بناءً على ما يريده من درجة الرضا والتعبير عن خلجاته وعما نجيد عمله سواءً فن أو تصوير أو حتى كتابه نخرج منها الإبداع من داخلنا ويعود إلى ذواتنا بالسعادة والرضا التام، وهذه الروح تتمثل لدى الفنان المرهف المبدع، ولديه حس المسؤولية بشكل كبير للنهوض بدوره تجاه المجتمع الذي يحيط به والعالم الذي يلامسه.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بين العلم والإيمان في أروقة واشنطن

  النور يُهدى إليك في آية... في حديث نبوي...عبارة من قول عالم مسلم رباني...أو مفكر أصاب عين الحقيقة يتوالد معه إيمانا ويقينا يجعلك تقبل كل ...