الأربعاء، 4 أكتوبر 2023

المقاييس الخاصة بالتفكير الإبداعي







يوجد هنالك الكثير من المقاييس الخاصة بالتفكير الإبداعي، وهي على نوعين       

 
         ١- المصنفة بالموضوعية مقياس جيلفورد (Guilford) مقياس تورانس للتفكير الإبداعي (Torrance, 1966) 
       اختبارات والش وكوجان (Wallach & Kogan, 1965) مقياس جيتزلز وجاكسون (Getzals & Jackson, 1962)

        ٢. المقاييس المصنفة بالتقديرية: قائمة سمات التلميذ المبتكر لتورانس (Torrance, 1965) اختبار هولمز للشخصية المبتكرة                    قائمة تورانس للأنشطة الابتكارية مقياس الاتجاه نحو الإبداع لدرويش (1983م)

الأحد، 16 يوليو 2023

مقتطفات ثرية وتساؤلات جوهرية عن التواصل

 


لوحتي


طرحت د. حصة العقيل موضوع بعنوان:

لماذا نتواصل مع الآخرين؟ 
أثبتت العديد من الدراسات ومنها دراسة مؤسسة كارنيجي للتكنولوجيا أن 15% من عوامل نجاح الأفراد يعود إلى التدريب التكنولوجي وإلى المهارة في الأداء الوظيفي، بينما 85% من النجاح يعود إلى عوامل الشخصية ، وإلى المقدرة على التعامل مع الآخرين بنجاح. أيضاً وجدت دراسة جامعة هارفارد أنه في مقابل كل شخص فقد وظيفة لفشله في أداء عمله، هناك شخصان تم فقدهما لوظائفهما بسبب فشلهما في التعامل مع الآخرين بطريقة فعالة..

ولإدراك أهمية لمعرفة أهمية الاتصال الفعال بالنسبة إلينا لعله من المهم أن نعطي إجابات دقيقة وواضحة  على الأسئلة التالية:
 * لماذا نتعامل مع الآخرين وما أهمية التواصل معهم بالنسبة لنا؟
*هل نحن فعلاً بحاجة للتعامل الناجح والتواصل الفعال والمثمر مع جميع الناس؟ 
*ما هي الأدوار التي نقوم بها في الحياة؟ وما هي أهمية كل شخص في محيطنا بالنسبة لنا؟ 

الإجابات الواضحة والمحددة على هذه الأسئلة قد تقودنا فعلاً إلى تحديد الهدف من التواصل والتعاملات اليومية مع كل فرد في محيطنا وإذا حددنا الهدف سيكون من السهل علينا توفير الوقت والمجهود وعدم إضاعته في تعاملات مرهقة لا تعود علينا بالفائدة 

حاورتها قائلة لها:
مقتطفات ثرية وتساؤلات جوهرية… 
لماذا نتواصل مع الآخرين ؟ وما الدور المطلوب في عملية التواصل ؟ وما أهمية ذلك كله…؟
 في الحقيقة ما من بحث ولا دراسة عن السعادة والحياة الطيبة إلا وللتواصل دور هام وضروري فيها… 
الإتصال والتواصل مفردتان لو وقف عليهما استاذ لغة لسمعنا العجب، ولو دّرب مدرب عليهما لرأينا الأعجب… 
وأعتقد أن التواصل أعمق في المعنى وآكد في العمليات المعرفية والحسية والذهنية …

وأن له درجات تبدأ بالتواصل الروحي مع الذات الإلهية والملأ الأعلى عبر التدبر والتأمل في أي الذكر الحكيم والصلاة والذكر … ثم التواصل الإيجابي مع الذات والرقي بها في درجات العلم والمعرفة والوعي… ثم التواصل الفعّال مع الآخر  بما يحقق التناغم والتفاعل المثمر… 

وأرقى حالات التواصل مما راق لي واقتنعت به كلاما ذكره البروفيسور عبدالله العبد القادر أطال الله عمره وبارك في علمه ما كان متصفا :

"بحالة من التواصل المستمر مع حقول المعلومات العليا التي تمثل الحكمة التراكمية المجتمعة، والوصول إلى حالة رنين يعني الوصول الى حل ناجح للمعضله المدروسه وهو أمر يتطلب بعض الوقت أي التفكير البطيء.‏"

وكذلك ما كان موسوما 
"بالذكاء القلبي المبني على الحدس ‏والقدره الفيزيائية على التواصل مع الآخرين تواصل موجي نابع من توقد قلب صاحبه ، ويشمل هذا الفراسة  أو قيافة البشر،  كما ويشمل قيافة الأثر ‏."

إنه تواصل مستمر ذي وعي كوني، قلبي المنشأ، متناغم داخليا وخارجيا، ذي حكمة وذكاء، على بصيرة ذهنية وإلهام قلبي وتجلي روحي ذي كشوف وتجليات تستدعي دوما التزكية والتحلية…

واعتقد في عالم الماديات أن من يجيد مهارة التواصل البصري، ويمتلك أساليب التفكير البصري وتقنياته فهذا أكثر براعة في الانطلاق والتأثير والانتشار ، فالصورة واللوحة المبدعة أصبحت من أهم أدوات التواصل بين البشر.

وأعذب حالات التواصل عندما نسترسل في الحديث والحوار مع من يناسبنا روحا وفكرا وشعورا … 

وأشدها ألما على النفس حينما  ينقطع التواصل و يبدأ الابتعاد بين أرواح تألفت يوما، و يتعذر اللقاء في زمن التلاشي، عندها يتوقف البوح و تنتحر الكلمات قبل الوصول الى المخارج، و تموت العبارات عند مغادرة عالم الكلام…
نتسأل هل معنى هذا أن الألم توقف و الأنين انتهى و الجرح تداوى … أم هلا  رضينا بالتسكين خلاصا و بالصمت ملاذا هنا فقط علينا بالتغافل و التجاهل  و التناسي و التباطؤ حتى يموت كل شي و يتلاشي ذلك الواقع الذي كان يوما حلما جميلا و أملا مستحيلا … هنا تتضاعف الدعوات و تتزايد الابتهالات بأن يهبنا الله قلوبا غنية بحب الباري أنسة بذكره متصلة بملكه وملكوته سبحانه…

ختاما لكم أيها الأعزاء مواصلة الحوار عن التواصل الإنساني عبر تساؤلات دكتورة حصة...أو من خلال ما أحدثه الحوار لديكم من تجليات تخصكم، أو أفكار وقراءات ممتعة وقفتم عليها في الموضوع نفسه، أو من خلال لوحتي التي في صدر المقال...
مع كل التحايا لتفاعلكم وجميل مشاركاتكم...

أيامكم صلة فكرية وتواصل روحي على سبل الخير…
فاطمة الشريف كاتبة وتشكيلية ..

الساعة ما الساعة؟؟

 

ذكر الزمخشري في كتابه (ربيع الأبرار)

"مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات، فساعة فيها يناجي ربه، وساعة فيها يحاسب نفسه، وساعة فيها يفضي إلى أخوانه الذين يصدقونه عن عيوب نفسه، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل، فإن في هذهالساعة عونا لتلك الساعات وأجماما للقلوب."


أنَّ حَنْظَلةَ الأُسَيْديَّ -وكان مِن كُتَّابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ، فَقالَ: كيفَ أَنْتَ يا حَنْظَلَةُ؟ قالَ: قُلتُ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ، قالَ: سُبْحَانَ اللهِ! ما تَقُولُ؟ قالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حتَّى كَأنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِن عِندِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، عَافَسْنَا الأزْوَاجَ وَالأوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ، فَنَسِينَا كَثِيرًا، قالَ أَبُو بَكْرٍ: فَوَاللَّهِ إنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هذا، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ حتَّى دَخَلْنَا علَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قُلتُ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ، يا رَسُولَ اللهِ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَما ذَاكَ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، نَكُونُ عِنْدَكَ، تُذَكِّرُنَا بالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حتَّى كَأنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِن عِندِكَ، عَافَسْنَا الأزْوَاجَ وَالأوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ، إنْ لَوْ تَدُومُونَ علَى ما تَكُونُونَ عِندِي وفي الذِّكْرِ، لَصَافَحَتْكُمُ المَلَائِكَةُ علَى فُرُشِكُمْ وفي طُرُقِكُمْ، وَلَكِنْ يا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.

الراوي : حنظلة بن حذيم الحنفي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2750 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


لعل الحديث عن تلك الساعات في يومنا يسوقنا إلى الحديث عن ذروة النشاط الذهني عندما يكون الدماغ في أفضل حالاته للقيام بالأعمال المعرفية المتعلقة بالتركيز والانتباه والتذكر وحل المشكلات وغيرها من الأنشطة العقلية المرتبطة بالأداء العالي. ويختلف وقت حدوث ذروة النشاط الذهني من شخص لآخر، فقد تكون ذروة النشاط الذهني في الصباح الباكر أو بالليل، وهذا يعتمد على نمط الحياة والعادات الخاصة بكل شخص، ويعتمد على عدة عوامل مثل العمر والصحة العامة والتغذية والنوم والتمرين البدني والتحفيز العاطفي والمحيط الذي يعمل فيه الشخص، بل إن ممارسة بعض التمارين العقلية مثل حل الألغاز والألعاب العقلية والقراءة والكتابة والتعلم المستمر كفيلة لتحسين عملية التفكير وزيادة ذروة النشاط الذهني.


وعند الحديث عن ذروة النشاط الذهني، علينا أن نتذكر ما يسمى بالساعة الذهبية وهي أفضل وأكثر الساعات إنتاجية خلال اليوم، وغالباً ما تكون في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم، وتمتد عادةً لمدة ساعة إلى ساعتين، وتختلف مدة الساعة الذهبية من شخص لآخر، وتعتمد على العديد من العوامل مثل نوعية العمل والنوم والتغذية والنمط الحياتي والعادات اليومية، وتعد الساعة الذهبية فترة جيدة للعمل على المهام الصعبة أو المهام التي تحتاج إلى تركيز عالٍ وانتباه، حيث يكون الدماغ في حالة تركيز واستيعاب أفضل. ويمكنك تحقيق الفائدة القصوى من الساعة الذهبية عن طريق تحديد الأولويات وتحديد المهام الأكثر أهمية والعمل عليها خلال هذه الفترة، ويمكنك تحديد الساعة الذهبية الخاصة بك عن طريق مراقبة أوقات النشاط الذهني الخاصة بك، والتي تتيح لك إنجاز المهام بكفاءة وفاعلية، هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يمكن استخدامها للمساعدة  على تحديد الساعة الذهبية الخاصة بنا. مثل:


1. تطبيق RescueTime: يتم استخدام هذا التطبيق لتتبع وقت استخدامك للكمبيوتر والهاتف الذكي وتوفير تقارير حول كيفية قضاء وقتك على الإنترنت. يمكنك استخدام هذه التقارير لتحديد الأوقات التي تقضيها في العمل بكفاءة وتحديد ساعة الذهبية الخاصة بك.

2. تطبيق Focus@Will: يتم استخدام هذا التطبيق لتوفير الموسيقى المتخصصة التي تساعد في التركيز وتحسين الإنتاجية. ويمكن استخدامه لتحديد الأوقات التي تحتاج فيها إلى التركيز بشكل خاص.

3. تطبيق Forest: يتم استخدام هذا التطبيق لمساعدتك على التركيز على المهام الحرجة وتحقيق الإنتاجية القصوى. يتم زرع شجرة افتراضية عندما تبدأ في العمل على مهمة، ويتم تدميرها إذا قمت بالتحرك بعيدًا عن التطبيق. يمكن استخدام هذا التطبيق لتحديد الأوقات التي تحتاج فيها إلى التركيز الشديد.

4. تطبيق Trello: يتم استخدام هذا التطبيق لتنظيم المهام والمشاريع وإدارة الوقت بطريقة فعالة. يمكنك تحديد الأولويات وتنظيم المهام الأكثر أهمية خلال الساعة الذهبية الخاصة بك.

كذلك هنالك ما سماه الدكتور نمر ساعة الاحتضان العاطفي ومعرفتها جدا مهمة لتعليم الصغار وتوجيه المسترشدين خلال جلسات العلاج النفسي، وقد بحثت عنها في المتصفح العربي ولم أجد لها منشورات، لكني مقتنعة بها تماما؛ لذلك ذكرتها هنا لأهميتها فعلا...


السؤال هل هناك ساعة أخرى غير الساعة البيولوجية؟ 

والسؤال الأخر هل أدركنا معنى الساعة بدايتها ونهايتها التي أشار إليها النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ورجل البادية ؟


 أنَّ رَجُلًا مِن أهْلِ البَادِيَةِ أتَى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَتَى السَّاعَةُ قَائِمَةٌ؟ قالَ: ويْلَكَ! وما أعْدَدْتَ لَهَا؟ قالَ: ما أعْدَدْتُ لَهَا إلَّا أنِّي أُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَهُ، قالَ: إنَّكَ مع مَن أحْبَبْتَ. فَقُلْنَا: ونَحْنُ كَذلكَ؟ قالَ: نَعَمْ. فَفَرِحْنَا يَومَئذٍ فَرَحًا شَدِيدًا، فَمَرَّ غُلَامٌ لِلْمُغِيرَةِ -وكانَ مِن أقْرَانِي- فَقالَ: إنْ أُخِّرَ هذا، فَلَنْ يُدْرِكَهُ الهَرَمُ حتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6167 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (2639) باختلاف يسير.


ختاما كلمة الساعة كلمة عظيمة تحمل معاني كثيرة هي عمرنا الماضي والقادم، هي الدنيا والآخرة، هي أعظم مرحلة في حياة البشر الدنيوية والأخروية… 

بارك الله في أوقاتكم وجمعات مباركات وساعة جمعة موفقة …


وقفة مع ساعات دالي الذائبة 


يقول دالي "السريالية مدمرة لكنها تدمر فقط ما تعتبره أغلالًا تحد من رؤيتنا."


لوحة إصرار الذاكرة السريالية للفنان سلفادور دالي في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك منذ تبرع بها مجهول في عام 1934 ، تعكس مفاهيم "النعومة" و "الصلابة" لديه عبر رسم ساعات جيب ذائبة، والتي علّقت عنها  Dawn Adès قائلة: 

"الساعات الناعمة هي رمز غير واعٍ عن نسبية المكان والزمان ، وتأمل سوريالي في انهيار المفاهيم عن نظام كوني ثابت"، 


توظف اللوحة "دقة تقنيات الرسم الواقعية" لصور توجد في الأحلام أكثر من اليقظة، وتظهر الأجسام الصلبة  بشكل ذائب متعرج في مشهد كئيب لامتناهي، بينما تجذب الساعة المعدنية ذات اللون البرتقالي النمل مثل قطعة اللحم المتعفن، هذه الساعات العرجة لينة مثل الجبن المفرط - في الواقع ، إنها تصور نوع الجبن "كممبرت الزمن" ، على حد تعبير دالي نفسه، إنها دلالة رمزية أن أن الوقت هنا يفقد كل معناه، فيما يمثّل النمل ، وهو موضوع شائع في عمل دالي ، الانحلال والتعفن، 


في منتصف التكوين تظهر ملامح شخصية بشرية ذات شكل مجرد بعين واحدة مغلقة مع عدة رموش مما، والتي يمكن قراءته على أنه مخلوق "يتلاشى"، ويظهر غالبًا في الأحلام حيث لا يستطيع الحالم تحديد شكل وتكوين ذلك المخلوق، يشبه تقريباً لوجه دالي في المظهر الجانبي له، وتبدو رموشه الطويلة شبيهة بالحشرات بشكل مزعج، وقد تشير الساعات إلى الحلم الذي عاشه دالي نفسه، وقد ترمز أيضاً إلى مرور الوقت أثناء النوم، أو استمرار الوقت في عيون الحالم.


تظهر في اللوحة حشرة أخرى موجودة في اللوحة هي الذبابة تجلس على الساعة التي بجانب الساعة البرتقالية، يبدو أن الذبابة تلقي بظلالها على الإنسان عندما تضربها الشمس، وتمثل الصخور الوعرة في الطرف اليمين شبه جزيرة 

(Cap de Creus ) في شمال شرق كاتالونيا. يُعتقد أن الظل الذي يزحف عبر المناظر الطبيعية هو جبل باني بالقرب من المنزل الصيفي لعائلة الفنان دالي، وأن المنحدرات الذهبية البعيدة هي ساحل كاتالونيا الذي به منزل دالي.


وقد علّق دالي في محاضرة له عن لوحته قائلاً:

 "إن الجمهور يمكن أن يكتفي بصعوبة فهم العمل؛ لأن الفنان نفسه أيضًا قي لا يعرف ما يعنيه ذلك العمل. "

" إن إتقان ما أسماه "الحيل المعتادة لخداع العين المشلولة" قد رسمها "بأكبر قدر من الدقة الإمبريالية"، ولكن فقط "لتنظيم الارتباك المنهجي، وبالتالي المساعدة في تشويه سمعة عالم الواقع تمامًا". 

إنه الطموح السريالي الكلاسيكي مع تضمين واقعي محترف


لقد صاغ دالي لنفسه قبل عام من رسم هذه اللوحة أسلوبا يعتمد على "طريقته النقدية لجنون العظمة" ، حيث زرع الهلوسة الذهانية الذاتية من أجل صناعة الفن. قائلاً: "الفرق بيني وبين المجنون هو أنني لست مجنونًا".


ومما راق لي تعليقا وصلني من الدكتور عصام عسيري عن ساعات دالي ذيّله أنه منقول ومترجم بتصرف


١١ رمزا خفا في لوحة “ ثبات الذاكرة ” تساعد أيضًا على فهم أعمال دالي الأخرى


قال سلفادور دالي ذات مرة “ السريالية أنا ”. كان متمردا غريب الأطوار وعبقريا معترفا به خلال حياته وقد أنجز أكثر من ألف وخمسمائة عمل فني . من بين هذه الأعمال تعد “ ثبات الذاكرة ” واحدة من أصغرها حجما ( ٢٤ × ٣٣ سم ) لكنها الأكثر شهرة ونسخا حتى اليوم ولا تزال تثير الجدل بين نقاد الفن .

بحسب مقتطفات من مقابلات ورسائل دالي نفسه فإن قصة إنشاء هذه اللوحة كانت كالتالي : بدأ سلفادور يشعر بصداع وذهبت زوجته غالا مع أصدقائهما إلى السينما فبقي دالي وحيدًا يتأمل الغرفة بذهول . كان الجبن الكاممبير يذوب ببطء تحت أشعة الشمس على الطاولة ومن مشهد ذوبان الجبن ولدت فكرة الساعات الذائبة . نسي دالي صداعه تماما وأسرع إلى مرسمه حيث كان قد أنهى رسم خلفية منظر طبيعي لمحيط بورت ليغات فأخذ فرشاته وأكمل عمله لتظهر الساعات الذائبة فوق هذا المشهد . تفاخر لاحقا بأنه أبدع “ الساعات الذائبة ” خلال ساعتين فقط . وعندما عادت غالا من السينما كانت التحفة الفنية قد اكتملت .


١ - الساعات الذائبة :

ترمز إلى الزمن غير الخطي أي إلى الوقت الذي يوجد فيه الماضي والحاضر والمستقبل معا ( كما يحدث أثناء الأحلام ) . من خلال هذه اللاخطية نرى في اللوحة الأزمنة الثلاثة مجتمعة : الساعة المعلقة على شجرة بلا أوراق تمثل الماضي ، والساعة التي تسيل على الطاولة نحو الهاوية تمثل الحاضر ، والساعة التي فوق الكائن النائم تمثل المستقبل . وضع كل ساعة في موقعها لم يكن اعتباطيًا .


٢ - البيضة البرتقالية :

الكائن الموجود في مقدمة الطاولة هو أيضًا ساعة ، لكنها على عكس الثلاث الأخرى ، صلبة . ترمز إلى الزمن الخطي الذي لا يجمع الماضي بالحاضر بل يتحرك إلى الأمام بلا رجعة . يرفض دالي هذا النوع من الزمن فيضع الساعة مقلوبة وتغطيها النمل .


٣- النمل :

يغطي النمل الساعة البرتقالية . لطالما رمز النمل في أعمال دالي إلى التحلل والفساد والموت وهو ارتباط نشأ منذ طفولته عندما شاهد نملًا يغزو خفاشًا ميتًا فصدم بالمشهد . هنا يشير النمل إلى فناء كل ما هو مادي .


٤- الذبابة :

بالنسبة لدالي كانت الذبابات “ جنيات البحر الأبيض المتوسط ” . كتب في يوميات عبقري : “ كانت تلهم الفلاسفة الإغريق الذين قضوا حياتهم تحت الشمس محاطين بالذباب ” . في الذبابة رمز دالي إلى الإلهام الذي داهمه أثناء رسم هذه اللوحة .


٥- الكائن الذائب :

ثمة شيء يذوب فوق الأرض . وإذا أطلقنا لخيالنا العنان سنرى بوضوح ملامح وجه نائم : أنف مائل، لسان، رموش، وحتى حاجب أشقر. هذا شكل ذاتي لدالي نفسه . كتب قائلاً : “ الحلم هو الموت بحد ذاته أو على الأقل هو استبعاد للواقع أو بالأحرى موت للواقع ذاته ”. . يمكن العثور على صور ذاتية مماثلة في لوحات أخرى لدالي خاصة في عمله “ الماستر باتور الكبير ” .


٦- المرآة :

ترمز إلى التغير وعدم الثبات إذ تعكس الواقع وأيضًا عالم الأحلام .


٧- الشجرة اليابسة :

الشجرة في اللوحة هي شجرة زيتون رمز الحكمة في العصور القديمة . اعتقد دالي أن هذه الحكمة قد اندثرت في العصر الحديث لذا رسم الشجرة ميتة والساعة المعلقة عليها ترمز إلى الماضي .


٨- الشاطئ المهجور :

لم يرسم دالي المشهد الخالي عبثًا إذ يجسد الكابة والفراغ العاطفي الذي كان يعيشه حينها . صور نفسه كسمكة لفظها الشاطئ


٩- البحر :

يرمز البحر في أعمال دالي إلى الأبدية والخلود ومكان مثالي للسفر . بالنسبة له لم يكن تدفق الزمن في البحر موضوعيا بل تابعا لإيقاع الوعي الداخلي للمسافر .


١٠- الجبال :

تظهر في الصورة صخور “ كابو دي كريوس” قرب مدينة فيغيريس مسقط رأس دالي . يتكرر هذا المشهد كثيرا في لوحاته بسبب حبه العميق لذكريات طفولته وحرصه على توثيقها في أعماله .


١١- البيضة :

رمز بارز ومتكرر في أعمال دالي نراه هنا بيضاويا صغيرا على شاطئ البحر قرب الجبال . البيضة ترمز إلى التغيير وميلاد شيء جديد . استلهم دالي هذا الرمز من الأورفيين ميثولوجيا الإغريق القدماء الذين اعتقدوا أن من “ البيضة الكونية ” ولد الإله فانس الذي خلق البشر وأن نصفي قشرة البيضة شكلا السماء والأرض . ولهذا وضع البيضة بين البحر والجبال .


عند جمع هذه الرموز معا نصل إلى خلاصة مفادها أن الزمن نسبي لكنه يتحرك بثبات بينما الذاكرة قصيرة العمر لكنها مستقرة .

تنتمي لوحة “ ثبات الذاكرة ” إلى الفترة الفرويدية في مسيرة دالي الفنية . وتحمل أيضا اسما غير رسمي : “ تدفق الزمن ” .


رسم دالي هذه التحفة عام ١٩٣١ وكان عمره آنذاك ٢٧ عاما فقط . وفي عام ١٩٣٤ أصبحت اللوحة جزءًا من مقتنيات متحف الفن الحديث في نيويورك .


بعد عشرين عاما أعاد دالي تجسيد هذه اللوحة في عمل بعنوان “ تحلل ثبات الذاكرة ” حيث عبر عن عصر جديد : عصر التقدم التكنولوجي إذ تحللت الساعات إلى جزيئات وغمر الماء كامل المشهد .

 


المصدر 

مقتطفات من منشور عن عن لوحة إصرار الذاكرة في متحف الفن الحديث بمدينة نيويورك ..

(اللوحة كما تظهر على جدار المتحف)








الجمعة، 9 يونيو 2023

جدارية مدرسة أثينا: قراءة مختصرة عن عصر النهضة

 



*الكاتبة: فاطمة الشريف*

   المصدر: المكتبة الإنجليزية ومقالات أخرى.

رابط المقال منشور هنا

يتم الاحتفاء بمناسبة يوم اللغة الإنجليزية في الأمم المتحدة سنويا في 23 أبريل، وهو التاريخ الذي يتوافق مع ميلاد وتاريخ وفاة ويليام شكسبير؛ لكونه أشهر كاتب مسرحي في ذلك عصر النهضة، ولأثره الكبير على تطور اللغة الإنجليزية الحديثة، تلك المرحلة الانتقالية بين العصور الوسطى والعصر الحديث، فقد غردّت منظمة اليونسكو عن هذا اليوم قائلة:

“يوم سعيد للغة الإنجليزية!”

نحتفل اليوم بثراء وجمال اللغة الإنجليزية، التي منحت العالم أعمالا أدبية من عظماء أمثال شكسبير، جين أوستن، و توني موريسون، إنها فرصة لتعزيز الانتماء والحب لهذه اللغة عبر استخدامها وسيلة تواصل مع الناس من جميع أنحاء سواء كنا نقرأ رواية كلاسيكية، أو نكتب قصيدة، أو نجري محادثة مع شخص من ثقافة مختلفة،…”

وكما مر بنا في المقالات السابقة فإن النهضة الإنجليزية عبارة عن حركة ثقافية وفنية، بدأت من أوائل القرن السادس عشر إلى أوائل القرن السابع عشر، وهي مرتبطة بعصر النهضة الأوروبية التي ظهرت أولاً في إيطاليا منذ أواخر القرن الرابع عشر ومع سقوط القسطنطينية، حيث رأى العلماء والفنانون الإيطاليون أنفسهم أنهم يستيقظون من جديد لمثُل وإنجازات الثقافة الرومانية الكلاسيكية، واليونانية القديمة سعيا إلى إحياء تلك اللغات والقيم والتقاليد الفكرية لثقافات تلك اللغات، من هنا بدأت أفكار عصر النهضة في الانتشار شمالًا من إيطاليا إلى دول المجاورة مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإنجلترا، محدثة تفاعلا ثقافيا ، معيدة اكتشاف النصوص اليونانية والرومانية القديمة بإعتبارهما إرثا وتراثآ، ونموذجا تطبيقيا للنمو الفكري المدني، فظهرت الحركات الفلسفية والإنسانية، والاكتشافات العلمية، ومختلف الابتكارات الفنية والتكنولوجية التي حازت على دعم معنوي ومادي من حكام الدول الأوربية قاطبة، فجاء اختراع الطباعة على يد الألماني يوهانس جتنبيرغ (Johannes Gutenberg) سبيلا لحفظ وتداول ذلك الفكر الذي جلب معه العديد من أنواع التأليف الأدبي في فنون المسرح والشعر والنقد الأدبي والنثر، تجلّت في أعمال الفيلسوف والمفكر بيكون (Francis Bacon) وسيدني (Sir Philip Sidney)، وليام شكسبير (William Shakespeare)، كريستوفر مارلو(Christopher Marlowe) ، السير فيليب سيدني ، بن جونسون ( Ben Jonson)، جون دون (John Donne)، وجون ميلتون (John Milton)، و إدموند سبنسر (Edmund Spenser)كرّس هؤلاء وقتهم وجهدهم في أعمال فكرية وأدبية تتعلق بموضوعات مهتمة بالمسيحية والواقعية والإنسانية التي جعلت عصر النهضة فريدًا من نوعه، حيث كان من من أبرز خصائصه ظهور النزعة الإنسانية لتفسير معني الحياة بالتركيز على الإنسان بإعتباره مركز العالم، وإعطاء روح إنسانية جديدة تتسم بجعل الطبيعة رمزا للكمال والمتعة، وإعطاء الإنسان الحرية في الفكر والإيمان بذاته وكرامته، مما شجع على اكتشاف فكر جديد يضم الإنسان والموجودات حوله، فأزدهرت جوانب الفكر والعلوم والفلسفة والأدب، ومن أبرز موضوعات الأدب: الحب في الشعر الغنائي، والاعتراف بقيمة المرأة ، والطبيعة بعظمتها وكمالها، والميثولوجيا والأساطير اليوناينة.

وعند الحديث عن عصر النهضة لا يمكن أن نتجاهل جدارية مدرسة أثينا (The School of Athens) للفنان والرسام الإيطالي رفائيلو سانزيو(Raffaello Sanzio)، أحد رواد عصر النهضة الأوروبية، التي رسمها في  قصر أبوستوليك في الفاتيكان بين عامي 1509-1510، التي صوّرت لنا مقومات وخصائص ذلك العصر، تعد جدارية مدرسة أثينا  ضمن أربع جداريات جسّدت الفروع الأربعة للمعرفة الإنسانية؛ تلك النزعة التي شكلّت علوم النهضة وحركة الإحياء، وهم : الفلسفة، وعلم اللاهوت، والقانون، والشعر، حوت أهم شخصيات الفكر والفلسفة عبر التاريخ الإنساني: سقراط، أفلاطون، زينون، أرسطو، بارمنيدس، الفيلسوف العربي ابن رشد، هيراقليطس، أبيقور، بطليموس، الأسكندر الأكبر، فيثاغورس، هيباتيا، اقليديس، زرادشت …

أثبت رفائيلو من خلال هذه الجدارية الثرية بالفكر والمعنى أن الفن والتشكيل يصنعان الانسجام والتناغم بترتيب الأشياء المبعثرة في الحقيقة أو الخيال لتهدئة العقل اللحوح في طلب المعرفة، موظفاً قدرة النفس على التعبير عن ذاتها، وما حولها بطريقة بصرية حركية، فهي طريقة مثلى لترجمة الأفكار والمعتقدات والرؤى؛ استطاعت تلك الجدارية أن تبرهن أن الفنون والعلوم الإنسانية وسيلة جادة لصقل تلك القدرة وتنميتها في بناء الشخصية، وصقل النمو الذهني والجمالي، والتفكير الإبداعي، وزيادة التوافق النفسي والمهارات البدنية والحركية.

جدارية مدرسة أثينا (The School of Athens) جسّدت أفكار الفلاسفة، وعلماء الطبيعة، والرياضيات، والمفكرين، والفنانين  في منطقة واحدة لترمز إلى مدرسة أثينا باعتبارها الأولى في الفكرالفلسفي والبحث عن الحكمة، حيث ضمت عظماء الفلسفة أساتذة وطلاب: هرقليطس، سقراط، وأفلاطون، وأرسطو، والأسكندر الأكبر، وابن رشد الذي لفت نظر العالم الغربي إلى أهمية إحياء الموروث لقراءة وتطوير الواقع، والتشجيع لحركة الترجمة للاستفادة من ذلك الموروث، ولعل في هذا اللفتة التشكيلية لابن رشد تذكرنا أن طباعة الكتاب المقدس للملك جيمس خلال عصر النهضة جنبًا إلى جنب مع النصوص الأخرى الحدث الأقوى الذي دام  مدة سبع سنوات لحين الانتهاء من الترجمة عام 1611.

 ومن جماليات الجدارية : حركة  الشخصيات مثل: جلوس الفيلسوف ديوجين الكلبي (Diogenes of Sinope) في وسط الجدارية الذي يعكس بساطة الحياة والزهد في مظاهرها والاقتراب من الطبيعة، وقوف أفلاطون وارسطو في المنتصف بحكم أنهما الأساس للفكر الفلسفي، وجعل إشارة اليدين  لهما في اختصار منهج كل من أفلاطون الذي بحث في الأفكاروالروح  حاملا كتاب (Timaeus)، وأرسطو الذي بحث في الطبيعة، وحاملا كتابه الأخلاق (Nicomachean Ethics)، وتعد مجاورة كل من بارمينيدس وهرقليطس لبعضهما باعتبار أنهما من مؤسسي علم الوجود، ولعل هذه الشخصيات العملاقة تذكرنا بالمفكر الإنجليزي توماس مور (Thomas More) وكتابه ( Utopia)، والمفكر والفيلسوف الإنجليزي فرانسس بيكون (Francis Bacon)، أب المدرسة التجريبية ورائد  الملاحظة الواقعية،  وكتابه الفلسفي التجديد العظيم (Great Instauration).

ومن جماليات الجدارية إتقان رسم الشكل البشري الواقعي، وإتقان لغة جسد الشخصيات متجلياً ذلك في رسم كل من: فيثاغورس (Pythagoras) جالساً حاملا كتابة، وأرخميدس (Archimedes) محاطا بتلامذة حاملا فرجارا، وهيباتيا (Hypatia) المرأة الوحيدة الموجودة، تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية، وعلم الفلك، والرياضيات، لنتذكر هنا العالم إسحاق نيوتن الذي بدأ تألقه في علم التفاضل والتكامل في نهاية عصر النهضة، ورفائيلو (Raphael) نفسه بإعتبار أن الفنان عليه مصاحبة المفكرين والفلاسفة والعلماء لكي يسمو بفكره وفنه، بالفعل إنها لوحة أيقونية تعد رمزًا لعصر النهضة الأوربية حيث استقى الجميع من علوم تلك المدرسة، وهي دعوة إلى أهمية مزاوجة الفن والفلسفة والعلم للتطوير والنهوض الإنساني.

 كان الأدب والموسيقى هما المهيمنين في عصر النهضة الإنجليزية، ومع ذلك برز البعض في الفن البصري أمثال: رسام البورتريه هانز هولباين (Hans Holbein) ، وإسحاق أوليفر(Isaac Oliver)و نيكولاس هيليارد (Nicolas Hilliard) رسامو فن المنمنمات الشخصية، ومن أبرز الموسيقيين: جون دولاند (John Dowland) ،و توماس تالس (Thomas Tallis) ،و توماس مورلي (Thomas Morley).

تميز عصر إليزابيث بازدهار ثقافي في جميع مجالات المعرفة الإنسانية مثل الأدب والفلسفة والعلوم والفن والموسيقى، إلا أن مجده يكمن في الأدب وفنونه تحديدا مثل أعمال ويليام شكسبير المسرحية (1564-1616) ، وقصائد إدموند سبنسر الشعرية (1552-1599) ، وكتابات فرانسيس بيكون الفلسفية (1561-1626) ، وآخرين ممن طوروا اللغة الإنجليزية لأجيال العصر الحديث.

شخصيات الجدارية مفصلة
















يوجد في اللوحة عالم مسلم. من هو؟ ولماذا هو هنا؟ وكيف نحلل البوتريه الخاص به؟ 




المعرض (الــ٢٣) والكتاب (الــ٧) للفنان أحمد فلمبان..في “جاليري تجريد” بالرياض

يفتتح الدكتور عبدالعزيز السبيل الأمين العام  لجائزة  الملك فيصل   في جاليري تجريد للفنون بمدينة الرياض  مساء يوم الأربعاء 28 ربيع الأول  144...