ثلاثة وعشرون عنصرا لجمال وقداسة الكعبة المشرفة (God's House in Baka)

 


   23

Symbols of beauty found in  God's House in

Baka

The name Baka is specifically mentioned in the Bible in Chapter eighty-four of Psalms. This chapter tells us about a sacred place for which souls yearn, hearts and flesh sing for joy to the living God and God’s praise is sung. This place is called “the Valley of Baca”. Baca is described as a dry place which was made into a place of springs in the vicinity of tents. A day there is better than a thousand elsewhere. 


“How lovely is your dwelling place, Lord Almighty?  My soul yearns, even faints, for the courts of the Lord; my heart and my flesh cry out for the living God. Even the sparrow has found a home, and the swallow a nest for herself, where she may have her young—a place near your altar, Lord Almighty, my King and my God. Blessed are those who dwell in your house; they are ever praising you. Blessed are those whose strength is in you, whose hearts are set on pilgrimage. As they pass through the Valley of Baka, they make it a place of springs; the autumn rains also cover it with pools. They go from strength to strength, till each appears before God in Zion. Hear my prayer, Lord God Almighty; listen to me, God of Jacob. Look on our shield, O God; look with favour on your anointed one. Better is one day in your courts than a thousand elsewhere” (Psalms 84: 1-10).


Makkah is also referred to as “Paran” in the Bible. Ishmael and his mother Hagar settled in the desert of Paran after Abraham left them. “And God heard the boy crying, and the angel of God called to Hagar from heaven and said to her, ‘What is the matter, Hagar? Do not be afraid; God has heard the boy crying as he lies there. Lift the boy up and take him by the hand, for I will make him into a great nation.’ Then God opened her eyes and she saw a well of water. So she went and filled the skin with water and gave the boy a drink. God was with the boy as he grew up. He lived in the desert and became an archer. While he was living in the Desert of Paran, his mother got a wife for him from Egypt” (Genesis 21:17-21).


ثلاثة وعشرون عنصرا لجمال وقداسة الكعبة المشرفة 


تعد صور الكعبة المشرفة خلال جائحة كورونا كوفيد 19 من  أبرز الصور التاريخية العالقة في ذاكرة المسلم في العصر الحديث؛ لما سببته الجائحة من إخلاء الحرم المكي من المصلين والمعتمرين إلا من أعداد محددة جدا، وإغلاق ساحة المطاف حول الكعبة المشرفة في مارس 2020 م. الأمر الذي بدت معه صمود الكعبة شامخة خالية من اقتراب المصلين والمعتمرين في مشهد تأملي للوقوف على عناصر الجمال والإبداع الفني لها. مما يجعل الناظر يسبح في فضاء التدبر الروحي، والتأمل البصري بحثا لما يسكن الفؤاد المشتاق للطواف بالقرب من أركانها، ومصافحة الكف ردائها، وملامسة الخد جدارها. هي الكعبة المشرفة قبلة المسلمين، ومهوى أفئدتهم، وأول بيت وُضع لعبادة الله. 



واليوم الموافق السابع من مارس 2022 تنجلي أزمة كورونا ويأنس المسلمون بملامسة الكعبة والركنين والطواف عن قرب دون حواجز حولها...فلله الحمد والمنة..





الكعبة المعظمة عبر التاريخ قصص وروايات، وفيها رموز وجماليات. يصف الشاعر أحمد سالم باعطب الكعبة المشرفة متأثرا برموز الجمال فيها قائلا:

يا مهجةَ الأرضِ يا ريحانةَ العُمرُ                         حبيبتي أنت في حِليِّ وفي سفري 

كم بِتُّ أرسمُ أحلامي مطرَّزةً                              إليك بالشوق والتذكارِ والسَّهرِ

ويصف الشاعر ابن نباتة المصري حسنها قائلا: 

يا كعبة الحسن الممنع لا يكن                                    بيني وبينك للجفاء حجاز 

حاشا لها من قامةٍ ألفيَّةٍ                                           يثني لقاها كاشحٌ همَّاز

في مشهد الجمال ووصف الحسن والبهاء للكعبة، نوجز في هذا المقال ثلاثة وعشرين عنصرا من عناصر الكعبة المشرفة تعكس قداستها وشرفها، والمسرد التاريخي العريق لها، ورموز الجمال والفخامة التي تمتلكها في أربع محاور رئيسة هي: 


١- المحور الأول مختصر المسرد التاريخي للكعبة المشرفة

٢- المحور الثاني الكعبة المشرفة من الداخل

٣- المحور الثالث عناصر الكعبة من الخارج

٤- المحور الرابع مبادئ الزخرفة والتزيين المعماري للكعبة


المحور الأول مختصر المسرد التاريخي للكعبة المشرفة:

١- بناء الكعبة المشرَّفة أول بيت وضع في الأرض لعبادة الله وحده لا شريك له، "وقد اختلف المؤرخون في بناة الكعبة، ويمكن أن يقال أن "الكعبة المعظمة بنيت اثنتي عشرة مرة: بناء الملائكة، ثم بناء آدم عليه السلام، ثم بناء شيث، ثم بناء إبراهيم عليه السلام،  ثم بناء العمالقة، ثم بناء جرهم، ثم بناء قصي، ثم بناء عبد المطلب، ثم بناء قريش، ويلي ذلك بناء عبد الله بن الزبير، ثم بناء الحجاج، وبعدذلك بناء السلطان مراد خان العثماني،" وهؤلاء جملة من تعرض للكعبة على الإطلاق ما بين إصلاح أو تعمير أو تجديد أو ترميم.

إلا أن القول الثابت الذي لا خلاف فيه لقوة أدلته هو القول بأن بناة البيت ثلاثة:  إبراهيم الخليل عليه السلام وإبنه إسماعيل،  ثم قبيلة قريش، فابن الزبير، والحجاج، ذلك أن بناء الخليل ثابت بالقرآن، وبناء قريش ثابت بالحديث الصحيح الذي رواه البخاري؛ حيث أحب الرسول صلى الله عليه وسلم لو أنه يعيد بناء الكعبة على قواعد إبراهيم عليه السلام، وأن يُدخل الجزء الذي تركته قريش من الكعبة عندما قصرت النفقة معهم، وأن يجعل لها بابين لاصقين بالأرض، كما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها: « لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية، لأمرت بالبيت، فهدم، فأدخلت فيه ما أخرج منه، وألزقته بالأرض، وجعلت له بابين بابًا شرقيًّا، وبابًا غربيًّا، فبلغت به أساس إبراهيم » رواه البخاري.أما بناء ابن الزبير والحجاج أجمع عليه المفسرون والمؤرخون." حيث أعاد ابن الزبير بناء الكعبة وفق ما أراده النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أعاد الحجاج بنائه على ما بنته قريش على الصورة الحالية في عصرنا الحديث.


٢- أسماء الكعبة المشرفة :

للكعبة المعظمة أسماء شريفة كثيرة تدل على شرف المسمى منها: الكعبة - بَكَّة - البيت الحرام  - البيت العتيق -  البنية: بنية إبراهيم عليه السلام - الدُّوَّار - المسجد الحرام - قادس - نادر - القرية القديمة، وهذه الأسماء الثلاثة مذكورة في تاريخ الأزرقي.

٣- ولاية الكعبة: 

تعاقب على ولاية الكعبة (البيت الحرام) العمالقة ، وجرهم، وخزاعة، وقريش، وغيرهم من خلفاء وسلاطين وحكام الدولة الإسلامية. كما كانت الكعبة موضع تعظيم وإجلال الناس والولاة على مكة، يعمرونها ويجددون بنيانها عند الحاجة، ويكسونها، وكساها النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة بعده. أما سدانة البيت حق شرعي ثابت لآل الشيبي، فهم الذين يحتفظون بمفتاح باب الكعبة المشرفة، منذ أن قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (خذوها يا بني أبي طلحة ، خذوا ما أعطاكم الله ورسوله تالدة خالدة ، لا ينزعها منكم إلا ظالم) . 

 

٤- أبرز أعمال التجديد والترميم لبنيان الكعبة:

 بعد العهد النبوي:

١-  والي الحجاز الصحابي عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما في عام  64 هـ؛ حيث بَنَى الكعبة المشرفة على ما أحب النبي - صلى الله عليه وسلم - ، مشتملة على ما تركته قريش ، وجعل لها بابين ، باب يدخل منه الناس وباب يخرجون منه .

٢- الخليفة عبد الملك بن مروان أعاد بناء الكعبة الذي بنته قريش، والذي بصورته الحالية في عام 74 هـ، ولم يصبها وهن ولا خراب في الجدران حتى يومنا هذا، وكل ما احتاجت إنما هو ترميمات وإصلاحات.

٣- السلطان مراد خان أمر بترميم جدار الكعبة بعد دخول سيل عظيم عليها في عام 1039-1040هـ.

في العصر السعودي:

- أول الترميمات في عهد الملك سعود في عام 1377 للهجرة، حيث تم استبدال سقفها الأعلى لأن الكعبة لها سقفان أحدهما بالبناء والآخر داخلي من الأخشاب ومثبت به الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة؛ حيث تم ترميم الجدران الداخلية وتم إصلاح الرخام المحيط بجدران الكعبة وترميم الدرج الداخلي لها.

- في عهد الملك فيصل تغيير حلق باب الكعبة في عام 1391 للهجرة.

- في عهد الملك خالد تم تغيير باب الكعبة وباب التوبة الداخلي وتصنيعهما من الذهب الخالص.

- في عهد  خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله في عام 1417، أمر بترميم الكعبة ترميماً كاملاً شاملاً من داخلها وخارجها على أحسن وجه عام ، ولمدة 4 أشهر كاملة.

 ٥- أبعاد الكعبة المشرفة في العصر السعودي:

أذرع الكعبة من الخارج التي قام به مؤخرا مركز أبحاث الحج في جامعة أم القرى، وكان كالتالي :

من الركن الأسود إلى الركن الشامي 11.68م ، وفيه باب الكعبة . ومن الركن اليماني إلى الركن الغربي 12.04م ، ومن ركن الحجر الأسود إلى الركن اليماني 10.18م ، ومن الركن الشامي إلى الركن الغربي أو ما يسمى بالعراقي 9.90م .

وأما أذرع الكعبة من الداخل، قام به المؤرخ المؤرخ حسين باسلامة في كتابه تاريخ الكعبة المعظمة  بذرعها بنفسه سنة 1352هـ فقال : « فكان طولها من وسط الجدار اليماني إلى وسط الجدار الشامي 10.15م ، ومن وسط جدارها الشرقي إلى وسط جدارها الغربي 8.10م » .

 

المحور الثاني الكعبة المشرفة من الداخل وفق صورة معدّلة رقميا، لمحاكاة ما بداخل الكعبة:

٦- باب التوبة يقع على يمين الداخل في الركن الشامي، وهو باب مصنوع من الذهب الخالص، وهو باب السلم الذي يصعد به إلى سطح الكعبة المشرفة؛ حيث يوجد بناء الدرج  المصنوع من الألومنيوم والكريستال، والمؤدي إلى سطح الكعبة، وينتهي الدرج عند السطح بروزنة (منور) مغطاة بغطاء محكم منعًا لدخول المطر.

 

 ٧- الأعمدة الخشبية الثلاثة بنية اللون تحمل سقف الكعبة المشرفة،عمرها أكثر من 1350عامًا، وضعها الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما،وتم تجديدها بخشب التيك المستورد من بورما في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز، و بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية، ويوجد بين الأعمدة الثلاثة مداد معلق فيه بعض هدايا للكعبة المشرفة من فوانيس وقناديل من الذهب مرصعة بالجواهر واللآلئ، والمنقوشة بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.

٨- أرضية الكعبة المشرفة مفروشة بالرخام الأبيض والباقي ملون، ويوجد بلاطة رخامية واحدة باللون الأخضر الغامق ما بين الحجر الأسود والركن اليمانى تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة، وتوجد أيضا علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريفة وخده الأيمن على الجدار رافعاً يده وبكى ولذا سمي - بالملتزم، ويوجد صندوق ضخم تحفظ فيه بعض مقتنيات الكعبة، كما تكمن وظيفته في حفظ أدوات الكعبة الخاصة بغسل الكعبة. وقد ذكر الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام، أن غسل جدار الكعبة يتم من الداخل بـ45 لترا من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفي والعود الكمبودي الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.

٩- جدار الكعبة المشرفة الداخلي مؤزر برخام ملون ومزركش بنقوش لطيفة، وتغطى الكعبة المشرفة من الداخل بستارة من الحرير مكتوب عليها بالنسيج الأبيض الشهادتان وبعض أسماء الله الحسنى على شكل 8 ثمانية أو 7 سبعة متكررة. 

١٠- اللوحات الرخامية المكتوبة داخل الكعبة المشرفة عددها تسع أحجار محفورة بالخط الثلث، إلا حجرًا واحدًا فإنه مكتوب بالخط الكوفي البارز، وكل هذه الأحجار مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.

١١- اللوحة الرخامية العاشرة في الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة تمثل وثيقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وتشير إلى تاريخ ترميم الكعبة المشرفة من الداخل.

المحور الثالث عناصر الكعبة من الخارج:

 

 

 

١٢- باب الكعبة يقع في الجهة الشرقية، وهو يرتفع عن الأرض من الشاذروان (222 سم) ، وطول الباب نفسه ( 318 سم) ، وعرضه (171 سم)، وبعمق ما يقارب نصف متر، وعلى مر التاريخ كان هذا الباب بمواصفات مختلفة، وقد تم تركيب بابين في العهد السعودي، آخرهما الباب الحالي الذي أمر بصناعته الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله عام 1397هـ من الذهب الخالص. 

١٣- قفل ومفتاح باب الكعبة يعكسان بْعد الرعاية والعناية والحرص وعالي التقدير لكل ما يتصل ببيت الله الحرام أكثر من كونهما أداة لغلق وفتح الكعبة المشرفة. تنوعت أشكال ومواد صناعة قفل ومفتاح الكعبة المشرفة علي مر العصور الإسلامية، ويعرض متحف قصر طوب قابي باستانبول نماذج عديدة لمفاتيح وأقفال الكعبة:

 العصر العباسي 

العصر المملوكي 

 

العصر العثماني

في عام 1398هـ أمر الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله باستبدال القفل والمفتاح بما يناسب التصميم الخاص بالباب الجديد؛ حيث تمت صناعة قفل جديد بنفس مواصفات القفل القديم، والذي يعود إلى عهد السلطان عبد الحميد سنة 1309 هـ.

١٤- الحجر الأسود حجر من الجنة، مبدأ الطواف ومنتهاه، ويوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، ذو تجويف أشبه بطاس الشرب، محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ​​​والسواد هو على الظاهر من الحجر، أما بقية جرمه فهو على ما هو عليه من البياض، ويظهر منه الآن ثماني قطع صغيرة مختلفة الحجم ، أكبرها بقدر التمرة الواحدة، وأما باقيه فإنه داخل في بناء الكعبة المشرفة .​عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم » رواه الترمذي وحسنه. ذكرت كتب التاريخ والسير العديد من قصص وحوادث سرقات الحجر الأسود.*

 

١٥- الركن اليماني هو ركن الكعبة المشرفة الجنوبي الغربي، وهو يسبق الحجر الأسود في الطواف ، ويسمى بالركن اليماني، ​​ومن مميزاته أنه على القواعد الأولى للبيت التي رفعها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ومن فضائل هذا الركن العظيمة ما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « إن مسح الحجر الأسود و الركن اليماني يحطان الخطايا حطا » رواه أحمد بإسناد صحيح .​

 

١٦- حجر إسماعيل يسمى حطيم مكة، وهو الحائط الواقع شمال الكعبة المشرفة على شكل نصف دائرة، وهو جزء بقدار خمسة أذرع أو ستة أذرع أو سبعة أذرع من الكعبة. روت عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

إنَّ قَوْمَكِ اسْتَقْصَرُوا مِن بُنْيانِ البَيْتِ، ولَوْلا حَداثَةُ عَهْدِهِمْ بالشِّرْكِ، أعَدْتُ ما تَرَكُوا منه، فإنْ بَدا لِقَوْمِكِ مِن بَعْدِي أنْ يَبْنُوهُ  فَهَلُمِّي لِأُرِيَكِ ما تَرَكُوا منه، فأراها قَرِيبًا مِن سَبْعَةِ أذْرُعٍ. هذا حَديثُ عبدِ اللهِ بنِ عُبَيْدٍ، وزادَ عليه الوَلِيدُ بنُ عَطاءٍ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ولَجَعَلْتُ لها بابَيْنِ مَوْضُوعَيْنِ في الأرْضِ شَرْقِيًّا وغَرْبِيًّا، وهلْ تَدْرِينَ لِمَ كانَ قَوْمُكِ رَفَعُوا بابَها؟ قالَتْ: قُلتُ: لا، قالَ: تَعَزُّزًا أنْ لا يَدْخُلَها إلَّا مَن أرادُوا، فَكانَ الرَّجُلُ إذا هو أرادَ أنْ يَدْخُلَها يَدَعُونَهُ يَرْتَقِي، حتَّى إذا كادَ أنْ يَدْخُلَ دَفَعُوهُ فَسَقَطَ. قالَ عبدُ المَلِكِ، لِلْحارِثِ: أنْتَ سَمِعْتَها تَقُولُ هذا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَنَكَتَ ساعَةً بعَصاهُ، ثُمَّ قالَ: ودِدْتُ أنِّي تَرَكْتُهُ وما تَحَمَّلَ. رواه مسلم​​ 
وقد تعاقب في عمارته الكثير من الخلفاء والملوك، وعُمّر مرتين في العصر السعودي عام 1397هـ ، وعام 1417هـ خلال الترميم الشامل للكعبة المشرفة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله باستبدال أرضيته برخام جديد، إعادة وتنظيف الفوانيس الموجودة على الجدران إلى موقعها السابق. 

١٧- الميزاب  الجزء المثبت على سطح الكعبة في الجهة الشمالية، والممتد نحو الحِجْر، والمصرف للمياه المتجمعة على سطح الكعبة عند سقوط الأمطار أو غسل السطح إلى حجر الكعبة. تم استبدال الميزاب القديم الذي صنعه السلطان العثماني عبد المجيد خان  بآخر جديد أقوى وأمتن وبنفس مواصفات الميزاب القديم في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله.

 


١٨- الملتزم هو مكان الالتزام من الكعبة فيما بين الحَجَر الأسود وباب الكعبة المشرفة، وسمي بالملتزم لأن الناس يلزمونه ويدعون الله عنده. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء ما دعا الله فيه عبد دعوة إلا استجابها}.​

 

١٩- الشاذروان هو البناء المحاط بأسفل جدار الكعبة مما يلي ارض المطاف من جهاتها الثلاث: الشرقية، والغربية، والجنوبية، وهو بناء مسنم بأحجار الرخام والمرمر، وجاء بناء الشاذروان تقوية لأصل جدار الكعبة المشرفة كعادة الناس في بنائهم ، لحاجتها إلى هذه التقوية، لتعرضها للسيول الكثيرة، وهو ليس من البيت.

٢٠- كسوة الكعبة شعيرة إسلامية، وهي اتباع لما قام به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة الكرام من بعده، وخلفاء وسلاطين وحكام الدولة الإسلامية. فقد ورد أنه بعد فتح مكة في العام التاسع الهجري كسا الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين. كما شرعت المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - عبر دار خاصة لصناعة الكسوة وتطويرها حتى تأسس مصنع كسوة الكعبة سنة 1397، إلى أن صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم الثلاثاء 13 / 8 / 1439 هـ بتغير مسمى مصنع كسوة الكعبة المشرفة إلى مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة. 

تصنع الكسوة من أفضل أنواع الحرير الطبيعي، المنسوج عباراته وآياته بالخيوط الحريرية والقطنية. كما تعكس مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (من مرحلة الصباغة إلى النسيج الآلي ثم النسيج اليدوي ثم مرحلة الطباعة، ومرورا بالعديد من الأقسام الفنية والتشغيلية مثل: قسم الحزام التطريز، وقسم خياطة الكسوة , ثم وحدة العناية بالكسوة) مدى تحقق معايير الجودة والإتقان لرداء الكعبة قبلة المسلمين. حيث تستهلك الكسوة نحو (670) كيلو جراما من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة. تتوشح الكسوة  من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء ( بطريقة الجاكارد ) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله ) ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و( سبحان الله وبحمده ) و( سبحان الله العظيم ) و( يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها .فيما تتكون الكسوة من: أربعة جوانب مفرقة تثبت على جدران الكعبة الأربعة بـ 47 عروة معدنية في سطح الكعبة، وستارة الباب، والحزام المكون من 16 قطعة، بالإضافة إلى ست قطع آيات تحت الحزام، إضافة إلى قطعة الإهداء التي تؤرخ سنة الصنع وإسم خادم الحرمين، و12 قنديلا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل الله اكبر أعلى الحجر الأسود , إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

حزام كسوة الكعبة وستارة الباب

 


قناديل كسوة الكعبة

صمديات كسوة الكعبة

 ٢١-  مقام إبراهيم هو ذلك الحجر الأثري الذي قام عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة المشرفة لما ارتفع البناء. قصة بناء إبراهيم وإسماعيل للكعبة المعظمة، ووقوف إبراهيم عليه السلام على حجر المقام رواها البخاري في صحيحه في حديث طويل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « ... ثم قال : يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر ، قال: فاصنع ما أمرك ربك . قال : وتعينني؟ قال : وأعينك . قال : فإن الله أمرني أن أبني ها هنا بيتًا ، وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها ، قال : فعند ذلك رفعا القواعد من البيت ، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة ، وإبراهيم يبني ، حتى إذا ارتفع البناء ، جاء بهذا الحَجَر فوضعه له ، فقام عليه وهو يبني ، وإسماعيل يناوله الحجارة ، وهما يقولان: ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم. من فضائله : أن الله تعالى أمر المسلمين باتخاذه مصلى في الحج والعمرة ، وأنه ياقوتة من يواقيت الجنة، موضع وقوف إبراهيم عليه السلام والأذان في الناس بالحج.


 

المحور الرابع مبادئ الزخرفة والتزيين المعماري للكعبة:


٢٢- تميّز صناعة وزخرفة ملحقات الكعبة المشرفة


 - اختيار الزخرفة والكتابة بشكل متجانس ومتناغم ومترابط في الكسوة والأبواب، مما يعكس البعد التراثي العربي في التزيين المعماري الهندسي، والوظيفي العملي. 

 

 - تحقق عنصر الانسجام بين البناء والكسوة، والباب والستارة، وكسوة الجهة الشمالية مع الميزاب.

 - تحقق عنصر الوضوح وسهولة القراءة عبر استخدام خط الثلث كعنصر هام مميز مع الزخرفة الإسلامية في كسوة وباب الكعبة.​

 - تحقق عنصر الاستدامة والجودة تم تنفيذ الزخرفة والخطوط المكتوبة إما بالنسيج بالخيوط الحريرية والقطنية كما هو الحال في الكسوة، أو بالحفر والنقش على الذهب مع استخدام قليل من الفضة كما في باب الكعبة. 

- ثبتت كسوة الكعبة المشرفة على اللون الأسود منذ القرن السابع، بعد أن كُسيت بألوان عديدة على مر العصور الإسلامية ( ثياب يمانية مخططة بيضاء وحمراء، وثياب بيضاء رقيقة، وديباج أحمر، وحرير أصفر، وديباج الأخضر)، ولعل في صناعتها وزخرفتها بالخيوط السوداء بطريقة الجاكارد، والبارزة بالذهبي والفضي أضاف جودة وفخامة لرداء البيت.  

 - استخدام أحدث الطرق التقنية في الهيكل الإنشائي والتصميمي للتوصل إلى درجة عالية من المتانة والجودة لكل من الكسوة، وأبواب الكعبة، والملحقات الداخلية لها.

المصادر:

الصحف السعودية:  صحيفة المدينة الإلكترونية، والعربية نت، وصدى البلد، ووكالة الأنباء السعودية. 

كامل المسرد التاريخي للكعبة المشرفة في الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

موقع   Arabian Business، مرسال 

مقال صحيفة مكة يوم كانت الكعبة بيضاء وحمراء وخضراء وصفراء  

كتاب "الكعبة المشرفة .. تاريخ وأحكام" لعبدالله بن سعيد الحسينى


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكتبة العلاج بالفن جمعتها خلال دراستي لدبلوم العلاج بالفن 2023

(12) مجالا لخطة 2024

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف