تقرير المعرض الفني الثقافي الأول لمبادرة فكر وفن ونشر في سطور

 



فاطمة الشريف

المقال منشور في قسم الفنون البصرية بمجلة فرقد العدد ٩٤

أنقر هنا

عندما يقرر الفنان أن يتحرر من الانتماء لمدرسة تشكيلية أو اتجاه فني محدد، موظفًا ما تعلمه من تقنيات وأدوات من تلك المدارس والاتجاهات الفنية بما يخدم أهدافه الخاصة، فذلك تحدٍ جريء لمخزونه المعرفي، كذلك كان إنتاج المعرض الفني الثقافي الجماعي الأول لمبادرة فكر وفن ونشر تلك التي انطلقت بأقلام وألوان من مجموعة من فنانين وفنانات المملكة العربية السعودية ومن بعض الدول العربية خلال عام 2020، واستمر العطاء حتى إصدار الكتاب الأول للمبادرة بعنوان الطائف: أقلام وألوان تشكيلية في 2022، الذي شارك فيه قرابة 100 فنان وفنانة وكاتب وكاتبة.

 فجاء المعرض الفني الثقافي الجماعي الأول لمبادرة فكر وفن ونشر مقسماً نفسه إلى مجموعتين: نقوش عربية، وبادية الحجاز. لتتجلى في جنباته قصص الوطن المجيد، وذكريات وأمنيات المشاركات، فجاءت اللوحات غزيرة بهذه المعاني والرموز الباحثة في جذور الثقافة والتاريخ والتراث، ويعد أيضا خطوة استباقية نحو الكتاب الثاني الذي سيطل قريبًا بإذن الله بفصوله وقصصه ولوحاته الوطنية برعاية كريمة من النادي الأدبي بالطائف ومجلة فرقد الإبداعية. 

تعكس اللوحة الفنية دومًا حساً وذائقةً، وتمكّن الفنان والفنانة للأطر التشكيلية الخلاّقة، والمخزون المعرفي، والخبرات، والتجارب، والذكريات العالقة في الواعي واللاوعي، والتحدي الأصعب كيف للفنان المتمكن والمبدع استخراج ذلك في عمل فني يعكس تلك الأبعاد التي غالبًا ما تتوفر في أعمال الرواد المبدعين، وقد جاءت لوحات المعرض بمحاولات جادة رامية إلي تلك الأبعاد التي حتمًا ستتحقق بسلسلة من المعارض والبرامج والفعاليات القادمة بإذن الله.  

 يعد المعرض الأول لمجموعة مبادرة وراغبة من فنانات وكاتبات فريق فكر وفن ونشر على شرف رجل الأعمال الشيخ أحمد العبيكان، والمقام في 9/ 3/ 2023م  الموافق 1444/8/17هـ ، والمستمر حتى نهاية شهر رمضان الكريم في  متحف الفن التشكيلي السعودي في بيت أرامكو بمنطقة جدة التاريخية، تلك البيئة التي تنضح ثقافة وفكرًا باعتبارها إحدى الحاضنات الرئيسة لفعاليات ثقافية تاريخية، وأنشطة رئيسة لمنطقة مكة المكرمة التشكيلية، وذلك الافتتاح الذي رصد بدقة فائقة الجولة التشكيلية الثقافية للمعرض دعمًا معنويًا كبيرًا، ورمزًا حقيقيًا لرعاية القطاع الخاص والتقدير للحركة التشكيلية المعاصرة،  لقد حقق المعرض العديد من الأهداف بالإضافة إلى تلك الرعاية الخاصة والقبول لفكرته هدفًا إجرائيًا لنشر الثقافة التراثية عبر لوحات تشكيلية عبّرت عن ملامح أصيلة، وكما تعد قراءة الفنان القدير (هشام بنجابي) لفكرة المعرض عمومًا، وقراءته الفنية الرصينة لبعض لوحات المعرض رصيدًا في مدخرات المعرض النقدية الفنية، ووسام شرف واحتفاء من فنان قدير له مكانتها التشكيلية في المملكة العربية السعودية والعالم قاطبة، ومما أضفى على أجواء المعرض بهجة وسرورًا، زوار يوم الافتتاح من قامات فكرية وثقافية وفنية، وتوالي الزيارات من قبل المجتمع المحلي، وتسجيل عبارات التقدير في سجل الزوار، ومفاوضات للشراء والاقتناء بعضها جاد وبعضها طلبًا للإهداءات، ولعل من ركائز نجاح المعرض أيضًا الاستعداد المعنوي والمادي الجيد، والتعاون الخلاّق  من قبل المشاركات في فترة زمنية قصيرة، ومن الأصداء المصاحبة خلال فترة افتتاح المعرض شواهد فنية على ازدهار وانتعاش الحركة التشكيلية في مدينة جدة، المدينة الأم في المنطقة الغربية، زمرة من المعارض والتجمعات الفنية الرائعة مثل:

 بينالي الفنون الإسلامية المشتمل على “مجموعة هائلة من الأنشطة والرحلات، وورش العمل واللقاءات بالفنانين، والجلسات النقاشية والمحاضرات والندوات والعروض الفنية والسينمائية” نقلة نوعية مذهلة في العرض والأفكار والجمال، ومعرض مثايل للفنانة التشكيلية والشاعرة (زهرة خلف) والتي أطلت علينا خيولها وجمالها وصقورها بكل بهاء وجمال، ومعرض الفنانة التشكيلية (سحر عناني) بمعرض مدن السلطان، وملتقى الفن التشكيلي الأول في زيارته لمحافظة خليص ومشاركة الفنانات والفنانين متحف خليص التراثي لوحاتهن، ومعرض الفنان العالمي (معين سعيد) في جسفت مكة بفندق إم ميلينيوم، وانتعاش جدة التاريخية بمراكز تشكيلية مثل أكاديمية الفنون للفنان هشام بنجابي. 

كل تلك الفعاليات المتنوعة عزّزت من تمازج المواهب الأدبية والفنية للمعروضات، وأبرزت بعضًا من جوانب التراث الثقافي السعودي عبر أربع مجموعات فنية متناغمة متجانسة موظفة التعبيرية التجريدية الحديثة مع توظيف حاذق لتقنيات الفن المعاصر من كولاج ومكس ميديا بسيطة، وجاء التوزيع والإهداء لإصداري مبادرة فكر وفن ونشر ضخاً ثقافيًا من نوع أخر، تلك المبادرة التي تختزل في مكنوناتها العديد من البرامج الفنية والثقافية والاجتماعية والخيرية، ذات رؤي وقيم تشكيلية تسهم بشكل مباشر بأخرى يتم الكشف عنها مرحليًا بما يتسق مع رسالة وأهداف وقيم المبادرة والمؤسسات الثقافية والتشكيلية الراعية لها، ولا زالت الدعوة مفتوحة لمشاركة الفنانين والفنانات في دعم المبادرة والمضي قدمًا بما يعزز الفكر والفن والنشر محليًا وعالميًا بحول الله تعالى.

بعض من الأعمال الفنية المشاركة في المعرض على النحو التالي:

١- مجموعة الفنانة والكاتبة فاطمة الشريف بعنوان نقوش عربية (Arabian Inscriptions)  لعدد ثمان لوحات

٢- مجموعة الفنانة والكاتبة ياسمين صديق بعنوان قصص وطن (The stories of Homeland) لعدد خمس لوحات

٣- مجموعة الفنانة والكاتبة هند القثامي بعنوان بادية الحجاز (Hejaz Country Side) لعدد ثمان لوحات

٤- مجموعة الفنانة سلوى الأنصاري بعنوان إرث خالد (Everlasting Heritage) لعدد ست لوحات

٥- لوحات الخيل العربي للفنانة زهرة خلف والتي ترصد جمال الخيل العربي ممزوجة بالنقوش والزخارف العربية.

ختامًا تشهد جدة ومدن الغربية حولها حراكًا تشكيليًا رائعًا على مستوى الوازرة والمؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد شواهد عيان على رسالة وأهداف الفن في وطننا المعطاء. 

رابط فيديو المعرض انسخ الرابط ثم الصقه في صفحة أخرى


أنقر هنا

وكل التحايا لمن ساهم في الكتابة والنشر للمعرض

المقال على الشبكة الدولية للفن التشكيلي

 المقال في صحيفة الحدث السعودية

المقال على مرسال اليوم

صحيفة سهم


صحيفة شاهد وحوار العباسي والشريف

صحيفة مكة

الكتاب الأول لمبادرة  فكر وفن ونشر برعاية النادي الأدبي ومجلة فرقد الإبداعية







لوحة الملك خالد بالمتحف للفنان جيلان مع لوحة صغيرة للفنانة والكاتبة فاطمة الشريف







لوحة الفنانة والكاتبة فاطمة الشريف في معرض فكر وفن ونشر الثقافي الفني الأول









لوحة الفنانة والكاتبة هند القثامي في معرض فكر وفن ونشر الثقافي الفني الأول











لوحة الفنانة والكاتبة ياسمين صديق رئيسة قسم الفنون بتعليم الطائف في معرض فكر وفن ونشر الثقافي الفني الأول






لوحة الفنانة والكاتبة سلوى الأنصاري في معرض فكر وفن ونشر الثقافي الفني الأول












لوحة الفنانة والشاعرة زهرة خلف في معرض فكر وفن ونشر الثقافي الفني الأول








لوحة من معرض مثايل للفنانة والشاعرة زهرة خلف





لوحة الفنانة أماني غيث في ملتقى الفن الأول بخليص






لوحة من معرض مدن السلطان للفنانة سحر عناني:


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(12) مجالا لخطة 2024

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

كساء التوبة الضافي ... تأملات

مزاج البسطاء

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ