مهارات احتراف التدريب .........تدريبات
احتراف التدريب ينشأ بداية ضمن أدوات واستراتيجيات يكتسبها ويصنعها المدرب لنفسها من تلك النماذج التي أعجبتني وتبنيتها في مسيرتي التدريبيه أن للمدرب:
آداب يلزم التعود عليها...
أستراتيجيات يلزم التدرب والتدريب عليها...
نماذج يفضل تطبيقها أثناء التدريب...
حتى يستطيع أن يرقى إلى أن يكون مدرب محترف، يلزم حصولها على أدوات برنامج تدريب المدربين، إضافة إلى توظيف خبراته العملية والمهنية في مجال التدريب:
نماذج من خبراتي التدريبية
بطاقتي وسيرتي الذاتية، والتعامل مع المنصات الإلكترونية، والتنظيم للملتقيات والبرامج التدريبية، والتأليف والكتابة عن التدريب....
قانون فاطمة الشريف ٣*٤
نموذج فاطمة الشريف الرباعي لآداب المدرب الفعّال
نموذج فاطمة الشريف الثلاثى للاحتراف التدريب:
3Ds Model your way to professionalism
إدارة التدريب وفق ثلاث مراحل هامة.
إدارة التدريب وفق ثلاث مراحل هامة.
بعض النماذج استرشد دوما بها في مسيرتي التدريبية
الرساميل السبعة للمدربين
ا كثر فعالية و كفاءة للمدرب د. أدريس أوهلال .
فائدة استخدام كلا من في التدريب:- نموذج ماكارثى..........
- نموذج ديفيد كلوب.......
- نموذج Grow
- نموذج 5Ps
- أعط نموذج من عندك......
وقفات المدرب
نموذج Grow_تعليم وتوجيه الاخرين لتحسين ادائهم
ردحذف*تحديد الاهداف ، معرفة الواقع الحالي، التحديات والصعوبات، النتائج
نموذج مكارثي_ تقديم المعارف والمفاهيم الاساسية العلمية المتنوعة لتحقيق النمو والتطور في العمليات العقلية ، ومقبرة التنوع والتفكير والتعلم لدى المعلمين والتطويلر في اساليب التدريس الحديثة
نموذج ديفيد كلوب_تستند للتعلم على محورين افقي الفعل وعامودي المعرفة
*يساعد على التعرف على انواع المتدربين وطريقة تعلمهم، ويساعد على اختيار الوسائل والاساليب المختلفة
يساعد على ايصال الدرس للجميع بمختلف انماطهم
ويساعد على عملية التنوع والتشويق والابداع وكسر الروتين
نموذج 5ps_يستخدم للموسسات والمنشأت ويعتمد على فهم السياسات للموظفين والعمليات اوالنشاطات للموسسة والحفاظ عليها وايضا عوامل جذب المتعاملين بمعرفة النشأة للموسسة والمنتجات وتقييمها وجودتها ومدى توفرها للوصول الى رضا المتعاملين ومن ثم قياس الاداء
نموذج وجه steer_انظر للفرص المتاحه لك. حدد هدفا مناسبا للوصول الى ماتريد. اشرح المهمة التي ستقوم بها. شجع على العمل. راجع ماتم القيام به.
بركه رده الحميدي ...
ردحذف١-نموذج مكارثي :
نموذج (برنيس مكارثي ) 4Matتطور في عام ١٩٧٢
هو عملية لتوصيل المعلومات بطريقة تناسب جميع أنماط تعلـم الطـلاب وتـسمح لهـم بالممارسة والاستخدام المبدع لمواد التعلم
وسمي نموذج مكارثي بنظام الفورمات لأنه يركز على أربعة أنماط متداخلة مع بعضها كالنسيج
مستند الى الأبحاث العلمية المختلفه ،
يساعد نموذج مكارثي في تنمية مهارات التفكير الأساسية، و تنمية القدرات اللفظية والتفكير الإبداعي
نموذج مكارثي من النماذج المهمة في عملية تنمية التفكير وهذا هو هدف التعلم الرئيس فتحفيز المتدربين للتحليل والتركيب والتقويم والتعلم في مستويات التفكير العليا ،
يمثل نموذجاً علاجياً للتخطيط وحل المشكلات، حيثُ ترتبط كل مرحلة من مراحل الدورة الأربع بنوع معين من التفكير أو نمط التعلم
مما يتميز به أنموذج مكارثي أنه يساعد على التعلم والاتصال الناجح: فالهدف الرئيس من هذا النموذج هو تعميق البصيرة بعمليتي التعليم والتعلم،وتعزيز الفهم بالاتصال الناجح،وتوفير بيئة تعلم أكثر نجاحًا ،ينص نموذج مكارثي على اربع محاور :
-١لماذا اتعلم ؟(يتم اثارة المتعلم الى موضوع الدرس الجديد )
٢-ماذا سأتعلم ؟ (تكوين مفاهيم جديدة حول الدرس )
٣-ماذا اذا؟ (مساعدة المتعلم على الاكتشاف والابداع وتحليل المعلومات )
٤-كيف سأطبق ماتعلمته ؟(تساعد المتعلم في توضيف ماتعلمه.
نموذج ديفيد كلوب :
نموذج كولب احد أهم نماذج انماط التعلم ،
يعتمد نموذج ديفيد كولب على نظرية التعلم التجريبي.
أدى هذا النموذج إلى ظهور طريقة تقييم تُستخدم لتحديد أسلوب التعلم الفردي. وقد يفضل الفرد أحد الأنماط الأربعة (التكيف أو التجميع أو الاختلاف أو الاستيعاب) وفقاً لأسلوب التعلم الخاص به عن طريق نموذج نظرية التعلم التجريبي
يساعد هذا النموذج على التعرف على أنواع المتدربين وطريقة تعلمهم، ويساعد في اختيار الوسائل والأساليب المختلفة.
يساعد ايضاً في إيصال الدرس للجميع بمختلف أنماطهم، ويساعد على فهم المتدربين للمادة التدريبية بطرق متنوعه ،يساعد على عملية التنويع والتشويق ،ويساعد على الإبداع وكسر الروتين.
نموذج grow:
كل حرف من هذا النموذج ترمز لكلمة تدل على خطوة مهمة في التدريب
1-G(goal) الهدف + R(reality)الواقع +O(options)الخيارات +W(will) الخطوات أو الخطة
ويُعتبَر نموذج GROW في هذا الصدد واحد من أكثر الأدوات فعالية. وقد تم ابتكار هذا النموذج أساسا في بداياته الأولى لمجال الأعمال بهدف تعزيز الأداء الوظيفي من خلال جلسات الكوتشينج. ولكن بالإمكان توظيفه بشكل واسع وفعّال في تحقيق الأهداف في مختلف المجالات.
نموذج GROW هو نموذج مفيد جداًفي التدريب يركز على الأهداف وعلى الأداء والطرق الكفيلة بتحقيقه ، يرفع الوعي ويعزز الاداء في العمل ويحسن بيئة العمل ايضاً ويساعد في حل المشكلات واتخاذ القرارت .
أعطي نموذج من عندك ؟؟نموذج (Smart ) أعجبني ::
نموذج Smart
يسلط هذا النموذج الضوء على نظرية تحديد الأهداف وبلوغها بإذن الله ،كل حرف من هذا النموذج يرمز الى هدف ومعيار :
S(specific) محدد ،
M(measurable)قابل للقياس ،
A(achievable )قابل للتحقيق
R(relevant )ذو صلة ,
T(time -bound)مقيد زمنياً
ان هذا النموذج يساعدنا في الحصول على معلومات ونتائج مستمرة تساعدنا في تحقيق اهدافنا ، يساعدنا ايضاً في معرفة اهدافنا بوضوح (ماذا نريد ان نحقق ومتى ذلك؟ )،اسلوب يجعل حياتنا منظمه ومرتبه بعيد عن العشوائية ، خطوة جيده لنعيش الحياة التي نريدها .
١_ نموذج مكارثي يفيد في معرفه السبب وراء التعلم وفهم المفاهيم وكيف اطور واعزز هذه المفاهيم للحصول على الاداء المطلوب ..
ردحذف٢_ نموذج ديفيد كلوب يفيد في بناء المعرفه و المفاهيم و احداث تغيير في السلوك عبر وسائل متعدده نظريه و عمليه في جو من التشويق والتنويع مع مراعاة الفروق الفرديه ..
٣_ نموذج Grow يركز على الهدف و النتيجه يستخدم في حل المشكلات و اتخاذ القرارات و تعلم مهارات جديده ..
٤_ نموذج 5PS يعتمد على اسس خمسه لتحقيق الوعي والمعرفه و الجوده والرضا للمتعلمين و يقيس ادائهم ..
٥_ من الممكن ان اعطي نموذج من عندي اسميه نموذج السلم التصاعدي يكون بشكل درجات سلم تتصاعد بداية من المعرفه ثم المفهوم ثم الاستنتاج ثم التطبيق ثم تحقيق الهدف ثم التقييم ..
شكرررا لهذا العطاء والحرص فخورة بكم
ردحذف