التدريب الفعال والمدرب الناجح .... اليوم الأول....تدريبات




التدريب الفعال والمدرب الناجح .... اليوم الأول....تدريبات





أهمية التدريب
نشاط /١/١
 المقالة هي بتصرف من قراءات وخبرات المدربة ومن ثم إنشائها وتقديمها في المدونة لتحقيق مبدأ "الحياة الواقعية".

"التعليم بحرية وتمكين"
تحت هذا شعار كان احتفال منظمة اليونسكو يوم المعلم ٢٠١٧. ولعل التدريب أحد تلك الأنشطة للتمكين
فهو يمثل بمفهومه العام الإجراء التعليمي لتنمية معارف ومهارات الكبار الذين يحرصون على التعلم بما
يناسب ظروفهم ويحقق متعة توجيه الأسئلة والنقد والمشاركة ويبحثون دوما عن روح المغامرة والتجريب والتغذية
الراجعة في أجواء مفعمة بالقدرات المتعددة والمهارات المتنوعة. لا سيما إنهم يستطيعون توسيع مجالهم
الإدراكي عبر نظرياتأثبتت فعاليتها كنظرية هيرمان وجاردنز. وبمفهومه الخاص فهو العملية المنظمة التي يتم من
خلالها تغيير السلوكيات والمعارف والدافعية من أجل تحسين عملية التوافق بين خصائص وقدرات الموظف،
وبين متطلبات العمل. كما أنه مصدرا مهما من مصادر إعداد الكوادر البشرية من أجل تطوير مهاراتهم بما ينعكس
ايجابا على نفسه أولاً ثم على أداء المؤسسة. فالتدريب هو السبب الرئيس وراء نجاح كل نشاط.
فالفرد الواعي والمؤسسة الحريصة تعلم أن التدريب يسهم بشكل موجه ومنظم في تكوين وتنمية وصقل
مهارات الأفراد والجماعات بما يسهم في تحقيق أهدافهم التنموية وتطوير سلوكياتهم باستخدام مزيج من
المداخل التقليدية للتدريب ومدخل التطوير التنظيمي.
وهو الوسيلة الفعالة لدى المؤسسة الناضجة في إعادة التوازن النوعي والكمي لهيكل العمالة من خلال
التدريب التحويلي وإعادة التنظيم الإداري والتطوير التنظيمي بما يسهم في تكوين صف ثان مؤهل يمكن
الاعتمادعليه في تفويض السلطة وتحقيق مركزية الأداء والحلول محل القيادات. عليه فإن التدريب
يعد وسيلة لتنمية المعارف العامة والقدرات الفنية والإنتاجية والاقتصادية المتصلة بالوظيفة والمهارات
السلوكية الذاتية (بناء الثقة بالنفس وبالغير والعمل الجماعي وروح الفريق) الإدارية
(على حلّ المشكلات واتخاذ القرارات والابتكار والاتصالات وفن الاستماع والتفاوض
والعلاقات التبادلية والإشراف والتعامل مع الغير والتحفيز)
وتغيير السلوك والاتجاهات لمسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي والإلمام بأساليب العمل الحديثة.
إن الفرد والموظف المدَرب والذي يتلقى التدريب بشكل مستمر قليل الأخطاء ويمارس الرقابة الذاتية
على نفسهويرفع الإنتاجية ويخفض النفقات جراء زيادة الخبرات والمعارف. كما إن الفرد المدَرب له
فرص الترقية والحوافز أكثر من غيره.


قراءة المقالة مع التركيز على الكلمات المؤكدة، ثم الإجابة على الأسئلة أدناه 
من وجهة نظرك يكون لديك خلفية موجزة عن أهمية التدريب


  1. صغ/ي تعريفاً إجرائيا لعملية التدريب؟
........................................................................................................
........................................................................................................


  1. اذكر/ي أهمية التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي؟
 ........................................................................................................
........................................................................................................

  1. عدد/ي أهداف التدريب للأفراد والمؤسسات؟
........................................................................................................ ........................................................................................................


  1. حدد/ي خمسة مبادئ لتعليم الكبار؟ 
    ........................................................................................................ ........................................................................................................


المدرب الخبير 
نشاط ٢ /١


من خلال مشاهدة فيديو تغيير العادات لأحد أشهر مدربي المملكة العربية السعودية 

الدكتور محمد العامري 

مستشار التدريب والتطوير الإداري، معرفتي به عبر برنامج حضرت له عن إدارة الأنشطة غير الصفية بفعالية، عندما كان مديرا لإدارة البرامج العامة والتدريب بالإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
رئيس مجلس إدارة وموقع مهارات النجاح. 

اذكر/ي خطوات تدريب المدرب لدخول في الموضوع. 

وما هو تقييمك للمدرب وتصنيفك له

مشاهدة ماتعة





رابط الألعاب والقصص التدريبية



 https://fatimah2030.blogspot.com/2020/01/blog-post_26.html



آمل إرسال الإجابات بالاسم الصريح عبر صندوق الرد باسمك الصريح
أو
إرساله على بريد الموقع


تعليقات

  1. عمره القرني14 أبريل 2020 في 5:16 م

    التدريب (بالإنجليزيّة: Training) هو نشاط يهتمّ بنقل التعليمات والمعلومات؛ بهدف تطوير الأداء الخاص بالفرد المتلقّي لها، أو مساعدته على الوصول إلى مرحلة معينة من المهارات والمعارف،[١] ويُعرَّف التدريب بأنّه عملية تهدف إلى تعليم مجموعة من المهارات الجديدة للأفراد؛ من أجل تنفيذ نشاط أو عمل ما.[٢] من التعريفات الأخرى للتدريب هو تزويد الأفراد بالخبرات المناسبة التي تساعدهم على تنمية المهارات الخاصة بهم، وزيادة معرفتهم؛ من خلال الاعتماد على تطبيق العملية التدريبيّة بأكثر الوسائل

    التدريب له أهمية كبيرة في العصر الذي نعيش فيه. إن التطور التكنولوجي والعلمي بات سريعاً بحيث أننا باستمرار بحاجة لتعلم مهارات وعلوم جديدة. ليس هناك مثال أشهر أو أوضح من الحاسوب وتطوراته السريعة بحيث أننا نحتاج لنتعلم الجديد في هذا المجال ربما كل أسبوع. انظر إلى التطورفي العلوم الإدارية وتأثير العولمة على مفاهيم الإدارة. في الصناعة نجد أن التطورالتكنولوجي يجعلنا مضطرين لاستخدام معدات متطورة وبالتالي نحتاج إلى أن نتدرب عليها.

    ولكن التدريب ليس مرتبطا فقط بالعلوم والمعارف والتقنيات الحديثة

    ويمكن تلخيص أهداف التدريب في سعيه نحو التنمية والتغيير في أربع نقاط، وهي: 1. تحسين طرق وأساليب الأداء وبالتالي زيادة الإنتاجية. 2. تنمية قدرات العاملين ومهارا􏰀م في مجال أعمالهم علميا وعمليا. 3. تغيير السلوك والاتجاهات في مجال علاقات العمل. 4. تمكين العاملين من مـسايرة التقـدم العلمـي والتكنولـوجي والإلمـام بأسـاليب العمـل
    مبادئ تعليم الكبار
    الحاجة إلى التعلّم.
    التوجيه نحو التعلّم.
    ميزة الخبرة لدى الشخص البالغ.
    علاقة التعلم الجديد بجودة الإنجاز.
    التعلّم بهدف حل المشكلات.
    محفزات التعلّم: الذاتية والمهنية.

    رائي بالمدرب محمد العامري
    مدرب ناجح يستخدم أساليب متطورة في التدريب ومحترف بجذب الجمهور

    ردحذف
  2. هدى محمد الشهري15 أبريل 2020 في 5:58 ص

    1- التدريب هو عملية تعليميه تطبيقيه لمعارف ومهارات و خبرات بطريقة تحدث تغيير ايجابي في جو من المتعه و الحماس و المرح و التشويق .

    2- (1) تطوير مهارات الفرد ايجابيا وبذلك تنعكس الفائده على نفسه و على المؤوسسه .

    (2) يساهم في تكوين و تنمية و صقل مهارات الافراد و الجماعات بما يعود بالحث على تحقيق الاهداف المختلفه للفرد و المؤوسسه .
    (3) تأهيل كوادر مؤهله لاعتماد عليها لتحقيق النقله المطلوبه للمؤوسسه .

    3- التدريب وسيله لتنمية المعارف و القدرات و المهارات السلوكيه و الاداريه وتغيير السلوك والاتجاهات بشكل تصاعدي .

    4- (1) التعلم الذاتي .
    (2) تقليل الاخطاء المحتمله .
    (3) رفع الانتاجيه وتقليل النفقات بزيادة الخبرات و المعارف .
    (4) يعمل على تطوير نفسه للوصول للفرص و الاحتمالات الافضل .
    (5) تغيير السلوك ايجابا يعود بالنفع على الفرد وعلى الاخرين .




    خطوات تدريب المدرب للدخول في الموضوع ؟
    (1) مقدمه عن محتوى الدوره .
    (2) التشويق من خلال الامثله و القصص .
    (3) استخدام الرسم البياني لتثبيت المعلومه وترتيب تسلسلها .
    (4) تنوع طرق الطرح للمحتوى .
    (5) استخدام النماذج .
    (6) ربط المحتوى بالواقع .


    تقييم المدرب و تصنيفه :مدرب محترف

    ردحذف
  3. الاسم:شهد العتيبي

    صغ/ي تعريفاً إجرائيا لعملية التدريب؟
    التدريب هو ايشباع المتدربين بالمعلومات والوازم التدريبية
    اذكر/ي أهمية التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي؟
    الفرد المدَرب له
    فرص الترقية والحوافز أكثر من غيره اكتساب الخبرات وتطوير الذات
    عدد/ي أهداف التدريب للأفراد والمؤسسات؟
    يعتبر التدريب محور عملية التنمية والتطوير التدريب رافد مهم يعزز من المتدرب ويسبب تغييرا للافضل ويعمل التدريب على تنمية وتطوير وتوسيع افاق السلوكيات ويقدم التدريب الكفاءة اللازمة
    حدد/ي خمسة مبادئ لتعليم الكبار؟
    التعلم بهدف حل المشكلات
    علاقة التعلم الجديد
    محفزات التعليم
    ضرورة التعليم للكبار
    استراتيجيات للتعلم





    ردحذف
  4. مشاعة العتيبي

    1- التتدريب عملية تعليمية موجهة بهدف اكساب خبرة معينة للمتدرب ووسيلة لتطوير مهارات وقدرات المتدرب
    2- الوسيلة الفعالة في اعادة التوازن النوعي والكمي لهيكل العمالة.مصدر من مصادر اعداد الكوادر وتطوير مهاراتهم
    تحسين عملية التوافق بين قدرات الموظف ومتطلبات العمل.ان الفرد والموظف المدرب قليل الاخطاء يمارس الرقابة الذاتية ويرفع الانتاجية ويخفض النفقات.
    3-السبب الرئيسي وراء نجاح كل نشاط. يسهم في تحقيق اهدافهم التنموية وتطوير سلوكياتهم. تكوين وتنمية وصقل مهارات الفرد والجماعة.
    4-التعلم تجربة تنبثق من داخل المتعلم. يقتضي غالبا تغيير السلوك والتخلي عن معتقدات قديمة.توفر ميزة الخبرة لديهم.توجيههم لحل المشكلات.الحاجة للتعلم
    5-صاحب اسلوب مقنع وقادر على ايصال المعلومات بطريقة مشوقه

    ردحذف
  5. أمل عوض الثقفي

    صغ/ي تعريفاً إجرائيا لعملية التدريب؟
    العملية المنظمة التي يتم من خلالها تغيير السلوكيات والمعارف والدافعية من أجل تحسين عملية التوافق بين خصائص وقدرات الموظف، وبين متطلبات العمل هو السبب الرئيس وراء نجاح كل نشاط هو الوسيلة الفعالة لدى المؤسسة الناضجة في إعادة التوازن النوعي والكمي لهيكل العمالة من خلال التدريب التحويلي وإعادة التنظيم الإداري والتطوير التنظيمي بما يسهم في تكوين صف ثان مؤهل يمكن الاعتماد عليه في تفويض السلطة وتحقيق مركزية الأداء والحلول محل القيادات.

    اذكر/ي أهمية التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي؟
    إعادة التوازن النوعي والكمي لهيكل العمالة من خلال التدريب التحويلي وإعادة التنظيم الإداري والتطوير التنظيمي بما يسهم في تكوين صف ثان مؤهل يمكن الاعتماد عليه في تفويض السلطة وتحقيق مركزية الأداء والحلول محل القيادات كما إن الفرد المدَرب له
    فرص الترقية والحوافز أكثر من غيره.

    عدد/ي أهداف التدريب للأفراد والمؤسسات؟
    بناء الثقة بالنفس بالغير والعمل الجماعي وروح الفريق الإدارية على حلّ المشكلات واتخاذ القرارات والابتكار والاتصالات وفن الاستماع والتفاوض والعلاقات التبادلية والإشراف والتعامل مع الغير والتحفيز

    حدد/ي خمسة مبادئ لتعليم الكبار؟
    لتنمية معارف ومهارات الكبار الذين يحرصون على التعلم بما يناسب ظروفهم ويحقق متعة توجيه الأسئلة والنقد والمشاركة ويبحثون دوما عن روح المغامرة والتجريب والتغذية
    الراجعة في أجواء مفعمة بالقدرات المتعددة والمهارات المتنوعة. لا سيما إنهم يستطيعون توسيع مجالهم الإدراكي عبر نظريات أثبتت فعاليتها كنظرية هيرمان وجاردنر

    اذكر/ي خطوات تدريب المدرب لدخول في الموضوع؟
    1-بدأ بالبسملة والحمد
    2-ترحيب
    3-توضيح لماذا تم التصوير
    4-وضح العناوين الرئيسية او المحاور التي سيتطرق لها
    5-ثم بدأ بسؤال مطروح ومناقشة السؤال

    وما هو تقييمك للمدرب وتصنيفك له ؟
    مدرب مهد للمواضيع قبل الدخول في تفصيلها مدرب ناجح مدرب محترف.

    ردحذف
  6. التدريب عباره عن طرق ووسائل مدروسه لتهيئة الخريجين والمعلمين لوصول لمدرب الناجح
    اهمية التدريب على الفرد (زيادة الثقة بنفس ،تعزيز روح الفريق والعمل الجماعي )
    اهمية التدريب على المؤسسات
    (زياده الانتاجية )

    اهمية التدريب لفرد بشكل مستمر قليل الأخطاء ويمارس الرقابة الذاتية
    مبادئ التعليم لكبار
    التنظيم الاداري
    محفزات التعليم
    ريه المطيري

    ردحذف
  7. شكرا لتفاعلكم...التعريف الإجرائي هو ما تم استنتاجه بعد استقراء وبحث جاد في المعنى ...التدريب الفعال يرتكز عاى عوامل نجاح، وينطلق بآداب واستراتيجيات ونظريات وأساليب على المدرب الناجح يشقها لنفسها حتى يصبح ناجحا...
    وفق الله الجميع..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- إجراء تعليمي لتنمية المهارات والمعارف وتغيير السلوكيات والدافعية لتحسين عملية التوافق بين خصائص وقدرات الموظف
      2- تنمية وصقل مهرات الأفراد والجماعات بما يسهم في تحقيق اهدافهم التنموية وتطوير سلوكياتهم ووسيلة فعالة لدى المؤسسة في لإعادة التوازن النوعي والكمي
      3- تنمية المعارف العمة والقدرات الفنية والنتاجية والاقتصادية
      حل المشكلات واتخاذ القرارات
      رفع الانتاجية وخفض الفقت
      تغيير السلوك والتجاهات
      زيادة الخبرات والمعارف
      4- التعلم بما يناسب ظروفهم ويحقق متعة توجيه الأسئلة والنقد والمشاركة ويبحثون دوما عن روح المغامرة والتجريب والتغذية
      الراجعة في أجواء مفعمة بالقدرات المتعددة والمهارات المتنوعة.
      5- الاستفتاح والتعريف بنفسه البدءبنشاط استهلالي توضيح الاهداف العامة والتفصيلية ارشادات
      ورأي في المدرب له أسلوب شيق ومقنع في نفس الوقت

      حذف
    2. 1- إجراء تعليمي لتنمية المهارات والمعارف وتغيير السلوكيات والدافعية لتحسين عملية التوافق بين خصائص وقدرات الموظف
      2- تنمية وصقل مهرات الأفراد والجماعات بما يسهم في تحقيق اهدافهم التنموية وتطوير سلوكياتهم ووسيلة فعالة لدى المؤسسة في لإعادة التوازن النوعي والكمي
      3- تنمية المعارف العمة والقدرات الفنية والنتاجية والاقتصادية
      حل المشكلات واتخاذ القرارات
      رفع الانتاجية وخفض الفقت
      تغيير السلوك والتجاهات
      زيادة الخبرات والمعارف
      4- التعلم بما يناسب ظروفهم ويحقق متعة توجيه الأسئلة والنقد والمشاركة ويبحثون دوما عن روح المغامرة والتجريب والتغذية
      الراجعة في أجواء مفعمة بالقدرات المتعددة والمهارات المتنوعة.
      5- الاستفتاح والتعريف بنفسه البدءبنشاط استهلالي توضيح الاهداف العامة والتفصيلية ارشادات
      ورأي في المدرب له أسلوب شيق ومقنع في نفس الوقت

      حذف
  8. 1/التدريب باختصارهو تنمية معارف وتطوير وصقل مهارات الافراد وترتيب وضبط الافكار والخبرات بعدة طرق واحدث الاساليب
    2/تطوير مهارة الفرد وتعزيز ثقته بنفسه ورفع قدراته /على المؤسسة..ينعكس تطوير الفرد على اداء المؤسسة ودافع لتحقيق نجاحاتها وتحقيق اهدافهم التنموية وتطوير سلوكياتهم ومن ثم الانتاجية
    3/عادة التوازن النوعي والكمي لهيكل العمالة/لتنمية المعارف العامة والقدرات الفنية والإنتاجية والاقتصادية المتصلة بالوظيفة والمهارات
    السلوكية الذاتية (بناء الثقة بالنفس وبالغير والعمل الجماعي وروح الفريق/لفرد والموظف المدَرب والذي يتلقى التدريب بشكل مستمر قليل الأخطاء ويمارس الرقابة الذاتية
    على نفسه وفرصة له لحصد الحوافز والترقيات.
    تعليم الكبار مبادىء/
    خطوات المدرب في الدخول لموضوع/مقدمه عن الموضوع قبل الدخول فيه/لغة الجسد التفاعلية/شد الانتباه بالامثله

    ردحذف
  9. حنان محمد المالكي
    التدريب : هو صقل مهارات و قدرات المتدرب و تجديد منهجيته في تقديم المحتوى بشكل حديث و جذاب و سلس بحيث يكون أكثر قابلية للملتقى و أقدر على فهم المحتوى بشكل أكثر إحترافية و ثبات للمعلومة

    أهمية التدريب على المستوى الفردي : أن يكون المتدرب أكثر مهارة في مجاله و أي مجالات أخرى يجد نفسه فيها بحيث يكون أكثر إنتاجية و تنوعية
    على المستوى المؤسسي : نجد المتدرب يجد حلولا و أمورا تواكب التطور المستمر الذي نعيشه و يجعل من العمل المؤسسي نسخة جديدة ليست مكرره أو قديمة.

    الأهداف للفرد و المؤسسات : زيادة الإنتاجية
    التقليل من الأخطاء
    بث روح التعاون في الفريق الواحد
    الظهور بشكل قوي و مواكب للتطورات المستمرة

    تعليم الكبار : زيادة الثقة
    التوجية للتعلم و التطور
    زيادة الخبرات
    حل المشكلات بشكل أكثر مرونه
    المساعدة على تجاوز العقبات
    الدكتور محمد العامري
    قدم محتوى مميز إبتدأ بالأفكار الرئيسة في المحتوى التعليمي و دعمها بالأمثلة و سهل استقبال المعلومات حتى أصبحت خفيفة على النفس و أكثر ثبات في الذاكرة
    تدرج في أسلوب الطرح مع السرعة في الإلقاء كي تصل المعلومات دون تشتيت أو ملل
    في نظري هو مدرب ناجح و متميز





    ردحذف
  10. o صغي تعريفًا إجرائيًا لعملية التدريب؟ التدريب هو عملية تعليمية وتنموية لجميع الأفراد يتم من خلالها تحسين والتطوير واكتساب المعرفة وضبط الأفكار بطريقة سلسة


    o أذكري أهمية التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي ؟ العمل مع الجماعة بروح الفريق، المشاركة في اتخاذ القررات بروح جيدة ، وتطوير مهارات العمالة بريقة جيدة تصنع منهم الثقة بالنفس، زيادة الإنتاجية


    o عددي أهداف التدريب للأفراد والمؤسسات؟ المساهمة في إعادة التوازن العددي والنوعي إلى هيكل العمالة ، رفع مستوى الثقة بالنفس لدى المتدربين



    o حددي خمسة مبادئ لتعليم الكبار؟ ١- مقدمة عن الموضوع قبل البدء ٢- وضع أمثلة لوصول المعلومة ٣- التعريف بنفسه ٤- ترك المجال لوضع الأسئلة ٥- توضيح الأهداف العامة

    ردحذف
  11. الاسم : نجود عبدالله النهدي
    o صغي تعريفًا إجرائيًا لعملية التدريب؟ التدريب هو عملية تعليمية وتنموية لجميع الأفراد يتم من خلالها تحسين والتطوير واكتساب المعرفة وضبط الأفكار بطريقة سلسة


    o أذكري أهمية التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي ؟ العمل مع الجماعة بروح الفريق، المشاركة في اتخاذ القررات بروح جيدة ، وتطوير مهارات العمالة بريقة جيدة تصنع منهم الثقة بالنفس، زيادة الإنتاجية


    o عددي أهداف التدريب للأفراد والمؤسسات؟ المساهمة في إعادة التوازن العددي والنوعي إلى هيكل العمالة ، رفع مستوى الثقة بالنفس لدى المتدربين



    o حددي خمسة مبادئ لتعليم الكبار؟ ١- مقدمة عن الموضوع قبل البدء ٢- وضع أمثلة لوصول المعلومة ٣- التعريف بنفسه ٤- ترك المجال لوضع الأسئلة ٥- توضيح الأهداف العامة

    ردحذف
  12. التدريب هو تسهيل العملية التوجيهية المباشرة و الموجهة عن بعد لاكتساب معارف و مهارات جديدة عبر أنشطة و أساليب تعليمية مبنية على نظريات و أسس علمية و تقبل فلسفة التغيير مع توفير الفرصة لممارسة الحصيلة العلمية و المعرفية و الوجدانية في بيئة محفزة بهدف التطور المستمر




    يهدف التدريب الى تزويد الفرد بالمعلومات ذات العلاقة بوظيفته ، وبالأساليب المتطورة لاداء واجبات ومسؤوليات وظيفته (زيادة معلومات الفرد وتنميتها). كذلك تزويد الفرد بالمهارات اللازمة التي تمكنه من إنجاز وظيفته بأقل جهد ممكن (تنمية المهارات) .



    مبادئ تعليم الكبار هي :
    اللعب
    المناقشة
    المرح
    التعلم مع الآخرين
    نظام التذكر
    نظام الفهم

    وهي قوانين بوب بايك






    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(12) مجالا لخطة 2024

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

الرحلة العلمية لبرنامج دبلوم العلاج بالفن