الشعر والشعراء في لون وحرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل

 


المقال منشور هنا


الطائف عاصمة الشعر العربي لهذا العام

إعلان أُطلق في حفل جائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي لهذا العام ١٤٤٣/ ٢٠٢٢ بحضور من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل (مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي) والذي جاء تكرمة أحدثت سرورًا خالط القلوب، وعرفانًا أسر العقول، وهمةً ومهمة دفعت بقسم الفنون البصرية بمجلة فرقد الإبداعية تخصيص عدد كامل شكرًا وامتنانًا لمكرمة الأمير الشاعر الملهم، والفنان التشكيلي المبدع، واحتفاءً مع النادي الأدبي بالطائف بفعالية إعلامية ضمن الفعاليات المناسبة لهذا الشتاء.

الوقوف على حرف الأمير الشعري، ولونه الثري الزاهي سياحة فكر وبصر، شعره وحرفه الذي يحمل في ثناياه رسائلَ إنسانية تدعو إلى السلام والمحبة، ورموزًا ثقافية تحمل مخزونًا تاريخيًا عريقًا، وتراثًا وطنيًا أصيلًا هو أبسط  صور الامتنان المتواضع لشخصه العظيم، بل إن التعريف الموجز بحراك الأمير الشعري والتشكيلي عبر صفحات هذا العدد يعكس بعضًا من إبداعات اللون والشعر لديه، ويعد لمحةً مختصرة وبقعة ضوء في سيرته الثقافية، تلك السيرة التي تعد أثرًا لا ينتهي، وقدوةً لا تنقطع، وإرثًا يتوارثه الأجيال، ودرسًا لكل سعوديّ بل عربيِّ محفوظًا على مدار الزمان والمكان، فقد قال عن أميرنا الفذ:

 صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن

“الأمير خالد الفيصل هو أستاذنا ومحفزنا ومثالنا في الشعر.”

في معرض مشترك (2001) جُمع كل من الأمير خالد الفيصل، والأمير تشارلز أمير ويلز، والفنان الإنجليزي العريق روبنز في قاعة بانكويتنيج بوسط لندن، حيث قدّم الخالد لوحات زيتية عن الصقور والخيول والنساء العربيات، وقد عبّر الفنان الكاتب التشكيلي محمد المنيف عن هذا المعرض قائلًا:

“إن هذه المسيرة المتميزة للأمير خالد الفيصل في مجال الفن التشكيلي ساهمت بشكل ريادي في إيصال الإبداع السعودي إلى العالم، ممثلًا في تلك الأعمال التي زاوج فيها -سموه- بين فكرة القصيدة وبين مرجعيته المباشرة من الواقع، مستخلصًا منها رمزية وتعبيرية ذات منحنًى رومانسي لا يمكن أن يكون إلا للشاعر والفنان خالد الفيصل خصوصًا المفردات التي تميزت بها تلك الأعمال كالفرس أو الصحراء أو مناظر من عسير أو حتى أنماط التراث المتعددة، وإذا كان -سموه- قد حدد شخصيته في الفكرة وكيفية توظيف العناصر في العمل فإن في ألوانه أيضًا ما يكمل تلك الشخصية فالشفافية والمرونة والنقاء تعكس ما يحمله وجدانه من نظرة متفائلة للواقع والحياة، إذن فالأمير خالد الفيصل يرسم القصيدة ألوانًا ويكتب اللوحة أبيات شعر.”

كما أشاد الفنان الإنجليزي جيمس هارت دايك معبرًا:

“إن إبداع الأمير خالد الفيصل قد عكس ثقافة السعودية، وأنه يوظف بعض الأساليب الفنية المثيرة للاهتمام، فهو ينطلق بفرشاته ويتحرك بها بجرأة، ومن الواضح أن حبه لبلاده ينعكس في لوحاته.”

 

 

التأمل في إحصائيات أعماله المنشورة في المكتبة الرقمية التفاعلية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل – التي كانت المصدر العلمي لجميع مقالات العدد (81) الخاص بسموه الكريم إنجاز يشرّفنا عرض في محورين هما:

1- الشعر

  • صفحة بعنوان أوزان وقوافي تحتوي على قصائده الشعرية التي بلغت:

عدد القصائد المكتوبة  460 

عدد القصائد بصوت الأمير 137 

عدد القصائد المغناة 111

2- الفن التشكيلي:

  • صفحة بعنوان ريشة وتحتوي إحصائيات بإجمالي لوحاته:

 إجمالي لوحات سمو الأمير 193

عدد المعارض الفنية حول العالم  14

 عدد المدن المستضيفة حول العالم 10

  • المعرض الفني بتقنية الواقع الافتراضي لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يحتوي على أربع حجرات تفاعلية:

الحجرة الأولى: معارض سموه من عام 1406 إلى عام 1442.

الحجرة الثانية: لوحات سموه معروضة في قرابة اثني عشر ركنًا. 

الحجرة الثالثة: مكتبة سموه والتي حوت 57 كتابًا منها 14 كتابًا تفاعليًّا ومصنفة إلى: 18 بقلم سموه، 9 ترجمات له، 16 جهة رسمية عنه، 7 عن الأمير بقلم كتّاب، 7 معارض فنية له. 

الحجرة الرابعة: تضم مقاطع مرئية وصوتية وصور فوتوغرافية لسموه الكريم.

 اهتمام سموه الفذ  بالشعر والفن التشكيلي مشاركة تبعث في النفوس البهجة والسعادة، وإرث يستحق التعريف الموجز به، وكثيرًا ما يزاوج حرفه الشعري مع لونه الإبداعي، منتجًا لنا أعذب القصائد وأجمل اللوحات:

من قصيدة أكتب الشّعر (2015)

أكتب الشّعر وارْسم واخْدم أقْدسْ مكانْ 

والوطنْ عشْق عُمْري والله المسْتعانْ 

والتحدّي نديمي من قديم الزّمانْ 

والتّجاربْ نصيبي والحياة امْتحانْ 

صَهوة الّليل هاجسْ ولْنهاري حصانْ 

وبين أمسي وباكرْ ريشتين وْبنانْ 

وامْطرتْني سحابه في نداها حنانْ 

وغرّدتْ لي حمامه فرعها خيزرانْ 

وصارت العشر عندي -من عجيبي- ثمانْ

من قصيدة مرت الستين (2000)

السّنين أشعار والشّاعر مثل 

يفهمه من شاف بالعقل وْقراه 

أكتب الأيام في شعري غزل

كل بيتٍ عاش في عمري حياة

مطلع قصيدة هواة الشعر (2015)

من هواة الشعر لو ما نيب شاعر 

لكن ألقَى فيه للترويح سلوَى 

أكتبه معنَى وأفكار وْخواطر 

وارسمه نور وْظلال، وكيف ما أهْوَى 

ما أجيه إلين يجيني بالبشاير 

وينثر حْروف المعاني واتَحلوَى 

واتَخيّر من جميلات النّثاير 

من قصيدة ناقد الأشعار (2000)

أكتب الإنسان بالوان الحروف 

في حقيقة علم أو غيبة هيام 

آتصيّد خاطرٍ عند السّحر 

أو وميض الفكر في جنح الظّلام 

وامزج شْعوري مع حسن القبيل 

في قصيدٍ مثل ندّاي الغمام 

ناقدي خذ حرفي وحْل الرّموز 

وحلّل المعنَى بوجد المستهام 

وان لقَى الهاوي خياله بالقصيد 

خبّره تراني حقّقت المرام

 من قصيدة  وزن الكلام (2015)

الشعر يغشاني شعاعه وسلّمْت 

ما هو بودّي ولكن الله بلاني 

أَذْكُرْ أبوي وْجدّي إذا تكلّمْت 

وأوْزنْ كلامي قبل أحرّكْ لساني 

وانا عن الهزْله من القول حرّمْت 

والله ما اقْبلْ ساقطات المعاني

من لوحاته لعالم الشعر والأدب:

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(12) مجالا لخطة 2024

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

كساء التوبة الضافي ... تأملات

مزاج البسطاء

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ