ولادة الكتاب الثاني لمبادرة (فكر وفن ونشر)

 


رابط المقال منشور

هنا

بفضل من الله ها قد اقتربنا من أن نحط رحالنا، ونقبل أقلامنا وألواننا التي قضينا معها أمتع الأوقات، وكتبنا بها أجمل المقالات، وسطرنا بها شِعرًا يحلق في السماوات، ونسجنا قصصًا كقصص ألف ليلة وليلة  في تراثنا من خلال الحكايات.

ورسمنا سويًا المهن، والحرف، والألعاب، والكثير من الرقصات. وقضينا ليلًا ساحرًا برفقة الفرشاة والألوان والكثير من الأدوات.

ها نحن الآن في المرحلة الأخيرة وكلنا أمل أن يكون كتابنا سهل جميل المحيا يقبل عليكم باسمًا يحمل لكم الموروث وجميل العبارات، يقبل عليكم وبين دفتيه مقالات بديعة الجمال منقوشة في الذاكرة  في أغلب الموروثات.

جمعنا ودققنا وانتهينا من جميع مراحل الكتاب وتخطينا جميع العقبات، وها نحن اليوم معكم نود أن نشارككم اسم كتابنا بتصويت منكم يسعدنا مشاركتكم وتفاعلكم: 

على الرابط التالي وذلك بنسخه ووضعه على المتصفح لديكم:

https://forms.gle/e1YjqeKHZKJ1xUi58

سعداء بتصويتكم، ومقدرين جهودكم، وشاكرين لكم تفاعلكم.

 طاب يومكم. 

قائدة الكتاب الثاني لمبادرة فكر وفن ونشر: سلوى الأنصاري.

تقرير الاجتماع الختامي قبل إصدار الكتاب: 

اجتمع فريق مبادرة فكر وفن ونشر اليوم الخميس ١٢ جماد الثاني ١٤٤٤هـ / الموافق ٥ يناير٢٠٢٣ م الساعة ١٠ مساءً.

واجتمع فريق تنسيق الكتاب يوم الخميس الموافق ٥ رجب ١٤٤٤هـ / الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٣ م الساعة ٩ مساءً

(الكتاب الثاني) بشأن تحرير وإخراج الكتاب في صورته النهائية

كان الاجتماع الأول بقيادة الكاتبة والتشكيلية فاطمة الشريف وعبر قاعتها في برنامج الزوم، وتضمن الاجتماع مناقشة المحاور أدناه:

١- استعراض محتويات الكتاب الثاني، أسماؤه المرشحة، وفصوله المقترحة، وآلية تحريره، وتنظيم لوحاته، ودمجها في الكتاب وفق البنود أدناه.

٢- ترشيح ثلاث عناوين للكتاب مرشحة واختيار العنوان الملون بالأحمر. 

-إرث: حكايا وأهازيج  -إرث: حاضر ماضي الأجداد وحاضر الأجيال -إرثٌ خالدٌ وماضٍ حاضر.

٢- المحتويات:

 أربعون مقالة (٤٠)

قصائد شعرية (٦)

عدد اللوحات قرابة (٨٠)

٣- فصول الكتاب:

رؤى معرفية عن التراث (٤)

حرف ومهن: إرث ماض تليد (١١ مقالة)

صناعات ومنتجات وتصاميم: ماضي الأجداد وحاضر الأجيال (١٥ مقالة)

(١٠ مقالات) أشعار وأهازيج وألعاب: إرث ماضينا.

٤- آلية تنسيق المقال داخل الكتاب.

لوحة رأس المقال + نص المقال + معرض المقال عبارة عن ٤ لوحات ذات علاقة بمقاسات محددة

٥- هيكلة وآلية لجنة التحرير النهائي للكتاب

الجمع والتوثيق، والمراجعة العلمية، والتدقيق النحوي والإملائي، والتنسيق والمراجعة الفنية وفق المهام والمراحل الآتية:

المرحلة الأولى: التوثيق والجمع وتجهيز مبدئي لنصوص الكتاب ( فاطمة – سلوى – رغد – شريفة)

المرحلة الثانية: التدقيق العلمي (مراجعة المقالات من حيث العناوين – قبول مفاهيم ومعلومات المقال – حصر المراجع وفهرستها) (د. سامية – أ. فاطمة – د. حصة)

المرحلة الثالثة التدقيق النحوي والإملائي (د. سامية – رزان – رغد)

المرحلة الرابعة  التنسيق والمراجعة الفنية وتشمل: تصميم غلاف الكتاب، تنظيم محتويات ومواصفات الكتاب من حيث إدراج الشعارات ذات العلاقة، توزيع اللوحات على المقالات: لوحة رئيسة وأربع لوحات في نهاية كل مقال، وفصل عبارة عن عرض إثرائي للوحات ذات العلاقة، إعداد بيان موصفات الكتاب من حيث:

– الأبعاد الخاصة بالكتاب: مقاس – الشكل 

– الأبعاد الخاصة باللوحات: طولاً – عرضًا

 – نوع الورق: كوشيه مصقول أو ما تره دار النشر مناسبًا

تصميم الغلاف الأمامي والخلفي تصميم رقمي (تعبيري – خط عربي) مع عدة لوحات مرشحة للكتاب  بقيادة:  أ. ياسمين صديق – شريفة المالكي – سلوى – رغد.

المرحلة الخامسة رفع الكتاب إلى لجنة التحكيم بالنادي الأدبي يوم_ ١مارس ٢٠٢٣م

 المرحلة السادسة مراجعة النسخة النهائية المطبوعة بين عضوات تحرير الكتاب وهن:

جمع وتوثيق:

 سلوى علي الانصاري

فاطمة عوض علي الشريف

شريفة سعيد المالكي

المراجعة العلمية:

فاطمة عوض علي الشريف

د. سامية فنيس فهد القحطاني         

د. حصة محيا سراج الحارثي

التدقيق النحوي والإملائي:

د. سامية فنيس فهد القحطاني          

رزان فيصل آل عقيل             

رغد أمين

التنسيق والمراجعة الفنية:

ياسمين صديق            

سلوى الأنصاري            

شريفة المالكي            

رغد أمين

ختامًا:

موافقة الجميع على هيكلة وآلية التحرير النهائي للكتاب، وتبادل الجميع دعوات التوفيق والسداد للجهود المبذولة.     

كاتبة و محررة الاجتماع: فاطمة الشريف


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكتبة العلاج بالفن جمعتها خلال دراستي لدبلوم العلاج بالفن 2023

(12) مجالا لخطة 2024

قراءة فنية لجدارية كيث هارينغ

قانون كونفوشيوس – قانون الغربنة في التدريب

تقنية السكينة السريعة للبروفيسور عبدالله العبدالقادر (Quick Coherence Technique )

وقفة مع المسرح المدرسي في مدارس تعليم الطائف